Subject: 89--ديوان نساء الهونزا Sat Feb 13, 2021 2:24 pm
89--ديوان نساء الهونزا
مقدمة
احيانا الخطأ اللغوى يثرى العمل الشعرى و يزيدة مثل حسم الفتى الامر اذا قيل جسم الفتى اضاف زاده و جعل الامر محسوس اذا قيل خسم الفتى اضاف ان الامر صار ذا صفة فهو خسوم مثل قول البحترى وطابَ منهُ خِسمُهُ وشِيَمُهْ و فى كلمة جمع من لملم تكتب خمع ومعناها من تبعات الذئب ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 قصيدة الاياب فى شهر آب
الاسبوع الاول عندى مقاته مهم جدا فى الرضاعة و الكهولة والشباب انى كم لهوت مع الصحاب ويوم الاربعاء له تقدير عندى وإن تضوع بالارتياب تسجيل اليوميات أمرا لطيفا الاسبوعان لهما اهمية فى التوقيت لكن قبل الميلاد وكذلك يوم الخميس هو صحيح مولدى و هو عيدى الاسبوعى يأتى بالابتهاج كنت قريبا من سوهاج و لمشقة السفر الى القاهرة انى أؤمن بأنه لابد من اختلاف بين تاريخ الولادة وتاريخ الكتابة تحت أعمدة الازهر كتب النور النهار و لا بئس التكاسل فى الايام و الحساب وعند اعمدة المعابد دلف الفتى فى المسار المهم كان الخروج فى شهر آب تلك الاشجار ثمارها فى كتاب و فى شهر آب الاياب لكن دعوت لشهر آخر حينما يدنو المعاد فى العشى فى اوقات سانحة الغربان حول البيوت تحومت بنعيقها وجلبة الاجنحة و المقابر تخيف بعد المغيب محمود العياط من ديوان نساء الهونزا ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 قصيدة تشاحن فوق الرؤوس
ما كانا فوق الرؤوس باتوا فى المجادلة وان كان امرئ ذى صاحبة فوق رأسة بات البيت جحيما مطبقا لا ينفع فيه ترياقا علهضا جعل الطلاق بيت المعذبين من الورى فى ثغر الربيع يأكل الخريف الاوراق ويهضما كل البراعم و يشتكى للصيف هما صاخبا و فى ثلج الشتاء والابدان تتجمد من الصقيع يكون المهاد لفحا مرمضا ان كان ذى فكر خالفه وان كان ذى حمل اجهضا وان كان ذى ثقل بهضا محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 قصيدة و التقينا فى المساء
انا قادم فى موعدى تلك الثوانى دهورا طوال ابت المسير متى تروم او تعى حين ادلف اليك فى اساجيع خطوك ثرى الحنين سعى يهتف لا ترجعى و التقينا فى المساء بعدما تواسن النهار الشجى كنت و كان حبك معى كان طيفك فى الضحى حجرا و ظل و متكأ دعى بين سجر البحور و أيكة وافرة الاغصان تقل فى معراج الرياض شدو البراعم لأحاسيس السكات تمكث فى الوصال زهورا زاع سيطها يم الخفار من حسن الرباط بيت ابدا لا يتهدم ِ و الحب القادم يرتعى محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 قصيدة البوح عند هيام الفؤاد
عند العاشقين متى الفؤاد يستريح وهو يقطن فى بروج الالتياع تاره يصمت و تاره يبيح و عند الفراق الجريح يتلوى من العشق و تنتقض الشمس فوقه كالماضى الذبيح لولا الحب لسقطت السماء على المروج ماكان الوجود و لا مدت الثوانى و فردت سروج و لا قدم النهار بالضى الوهوج عندها ينتهى عهد الوداع و تتفتح حصون الحب و للعشق قلاع و يزيد البوح و يصمت المذياع محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 قصيدة القتل الرحيم
صعب الانسان لا شئ يقنعه وفى التخابث يمضى مضللا حتى هو نفسه يضل التشريق فإذا ايقن شئيا لا شئ يرجعه الاشتهاء فى الدروب يبيح القتل والسفك والدموع ان الوصول مستبد ماأفظعه لغة الانتحار توسمت بعض البريق سبح الالم والعقل فى القاع غريق ساد الندم فهل الشط ينقذه من يسفك بالقتل ناسكا يبيد الانام و ينشر الدماء على الطريق و فى المعابد و يريد اثبات الذات ويريد شهادة الاشهاد انى رايت مايريد شهادة الاشهاد الا ناقص ورأيت الجهر يفضحه محمود العياط من ديوان نساء الهونزا ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6 قصيدة الصدق ليس العملة الرديئة
اذا جاء الغيث وحيدا مهرولا مع صبايا الصدق يهطل تتمنى عاشقات البقاع الحسان شلالا و بحيرة ومنبعُ ليس الصدق يومض بعض وقت مثلما سحاب تبدو فى الشخوص و تقشعُ انه نهر للحياة يسرى ليروى النفوس و يسعد من مسه تساؤلا الصدق ليس العملة الرديئة تلقى لا اكتراث عنها تسمعُ انها من جنس الذهب البارق المتلألأ انه اغلى من هذا و انفعُ به الورى يتعاملوا فى بنك من الاخلاق اثمن اما التضليل مصيره الاقذر الى القاع و ينزوى مع تداعيات الصراع الى انسان كذوب فى الحقارة منتهاه رأته يعلو بالكذب مع المشاعر الجياع ويسكن البهتان يقول انها الامان عجبا للكذوب عجبا له يرى نفسه عظيم و يقسم انه من الصدق الارفعُ محمود العياط من ديوان نساء الهونزا ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7 قصيدة كان حبنا برئ
ارجعى الى الماضى السكين و أرجعى الى دربك و بعثرى الذكريات و هى مع الامواج تميل قفى عند خط المبتدى و ارمقى الخبر الجميل فى الحنايا التى تطل على شرفات قلبك كان حبنا برئ يتدفق نهرا من ماء سلسبيل ربت فوق جدول الضرب حتى اذا تدفق الماء فى حياض الوجد جاء يهدى الارخبيل قصة من قصص العاشقين و كأن شطآنه تحن لديارك تلك السحاب جاء يمطرك شهدا و ذكرى اغلقى الابواب فإن الامطار دموع تهيم مع القادمين ان الرياح تسوق اللقا الف ميل بين منحدرات النخيل وتعود وليد يبحث عن مسألة خلف سدودك بأن الايام لن تتخلف عن هودجك فإن الرمال التى تخطو عليها بساتينك هكذا زهورك فى الندى مهما كانت الاسوار عاتية لن تهدأ الاماق عن تراتيل ذكرك و لن تستريح تلال هناك فى الافاق انى احبك محمود العياط من ديوان نساء الهونزا --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 8 قصيدة تراتيل التوق
فى تراتيل التوق تناجت المروج فيما بين خرير القلوب حين بدت فى البوح وشيا جاثما شديد التفتق من براعيم الهوابس ِ مهما أمتلأت بالسندس البديع ومعه ذكريات مع الندى لا تميع مصورة فوق التلال ونزلت حافية المعارج وأكتظت بالحشائش فهى لا تترك من سحر الهبس مهما لم يظهر بين خمائل الورود و مهما تضائل باخس ِ فهى من حسن الظباء علا خطوها وغدائرها من سحر الخصائل فوق قمر بدا من وجهها يزين الافاق و يسعد من كان بائس ِ لولاها ما سعد الفؤاد ولولا نورها لأمتد الليل فوق كواهل الضحى و بدا الكون فى الظلمات غابس ِ محمود العياط من ديوان نساء الهونزا ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9 قصيدة و رجعنا من جديد
لا تنس قصة حبنا فهى خالد موت وحياة و نسوك و بعاد كله ابتهال و دعاء و لا تنس اننا مانسينا يوما لأننا سوف نرجع لمهدنا الاول و رجعنا من جديد كان البعاد عنيد كله صديد لا تقل لى انى عشقت الزاد الصديد و ان مكثى فى الضياع كان شهد انا ما رضيت بالمكوث والعناد انى قد سئمت الليالى هناك لا تنس بأننى كنت انتظر اللقاء مثلما شمعة احترقت فى المساء تنتظر الصبح الشديد فلا تنس اننا عدنا من جديد مثل الثنايا التى توائمت عند الحنين و ان حبنا لا يهرم فى السنين تلك الورود فى البساتين من حنين ادلف الروض وامرح فى الانين و رجعنا من جديد رغم ان جسر الوصال كله ادغال الليل فيه يبيد النهار و الجبال فيه تركع للتلال رغم قسوة المحال و عند انقاض الخريف عدنا و رجعنا من جديد فلا تنس مع صك البيبان لأن حبك لم يزل ايك فى يم الزمان تعيد الامانى للملتقى من الخلان فلاتنس حبنا حتى و لو كان من طبائعك النسيان لأنك انسان لا تنس وان نسى الشتاء صقيعه حتى و لو تأسى الجليد و لاتنس بأن الحب يبدأ ما يعيد محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10 قصيدة رحلة فضائية الى المشترى
من محطة الصواريخ هيا نلحق الرحلة الخامسة من المنطاد رتميس الى كوكب المشترى انه يدور من طبق ٍ ل طبقُ تتخيل ان الاجرام تطير ما يمسه وعثاء و لا تلقُ لكن كل المسافرين قد طاف بينهم الحبور و المضيفات تهدئ من جزعا والمنطاد ذاتى الوقود من النخاع والجذعا ها يبدو كوكبنا يبعد بعيد مثل كرة القاها الاطفال فى الخلاء من اجل ان يلهو بها من لعبا حين يبدو الكائن الحى فى الرقعة اننا معنا مولد الاوكسجين و شتلات من كل صنف و خيام شفافة و مولد المياة و صنوف المأكولات لكل من بدعا تصغير الاكل حتى اقراص من البروتين والدهون و من كل ما يشتهى الماكثون من الزمان بضعا محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
11 قصيدة الشهر الثالث
لو عدد شهور السنة ثلاثة كل سنة فصل من فصول العام وكل فصل عام وتسمى الشهور بالتنسيس سيعيش الانسان ضعف ما كان فى اول الزمان سيتعود على الحال ستختلف الاعمار ستتبدل المواقيت و تتغير الاحاسيس ربما يكون هناك شيئا جديدا و يوما آخرا و أسلوبا حديثا فى التناول عندما تتجدد كل المقايس ربما ترى المسبار يغوص فى الاعماق ربما ترى الناس تمشى فوق الامواء و ربما ترى فى السماء يطير الأتوبيس ستزداد مساحات الجليد ويبدو القريب مثل البعيد و تسقط التفاحة الى السماء ستتغير معالم العالم و تتغير كل التضاريس محمود العياط من ديوان نساء الهونزا ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12 قصيدة نار تسبح فى المحيط
الظباء تنداح فوق التلال وتتمختر مشية الابطال تبحث عن مخرج فى عيون البحور وفى البكور الشمس مثل كل يوم لا تفتر بأن تقول انها لم تحضر من اجل العشق فالعشاق فى اول البدء كلهم شوق وحضور واشراق من ثم ينسى الفؤاد ساعات الاشتياق و يغيب تلك الظباء تنادى الشمس أنك يوما ستنسين كل هذا الحب و تنفجرى حتى تحضنى القمر والشمس تضحك و تقول هذا لا شئ فترد صبايا الظباء لكن يا شمس سوف تذهبين ساعاتها فى اندثار و يضيع النهار تقول كيف عرفتن ترد حسناوات الظباء ذلك لأن الوعل عندما يهرم ينسى الحب لكنه يموت لأن هذا الكون خلق للحب ولن تعرف ذراته السكوت لأن الكون خلق للعشق يجوس فيه كيف يشاء الحب هو تواقيت المسير فى مدارات الشمال و فى احداب الجنوب ايك الارقام تتمايل مع الرياح لكن لاتعرف سوى ارقام الوجد المباح فى قلب الكشاح انها ارقام لا تتغير فى الديار تسرى دماء فى جسد التناول وفى شرايين الوجود تقول بأن الحب هو فى البساتين الورود وانه السماء للسحاب وانه الامطار للمروج وان الكنز الذى لا يزول الا عند ابواب العدم الحب لك ياحبيبتى وانت تنظرين من شرفات السماء فى جمال وكبرياء يديك علمتنا بأن الحب هو الصدق والاخلاص والقيم و انه ابن الوعود و انه خالق العهود وانه منتهى السجود محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13 قصيدة أهل الشر لا يرون أنفسهم
أهل الشر لا يرون أنفسهم شرا بل يرون أنهم هم المحسنينا و المد و الجزر لا يلتهم الأشرار بل يجمع الخوالف من القاطنينا والعارض من السحاب لا يسيل إلا على الخاطئينا أننا قد رأينا المطر المنهمر يبيد أكواخ الفقراء و يبدد شمل البسطاء قالوا قد يكون إبتلاء وليست كل الأحوال سواء أتكون مع الكارهينا هل ما لانراه فى إنفسنا يراه غيرنا فينا وكم نعيب على الخلائق بأنهم مستوحشينا و كل يعيب بما يراه يبدو أن التعياب هو العيب المبينا أواه لمن يته بالشرور ويفتخر بالأشرار و ينسى السبيل المستقيما رأيت عناوين الرجال فى النقد المباح و رأيت البشر فى النقد المضلينا فلم يبق منهم غير بهتان من الضلال و الأصغرينا يبدو أن الوجود لا يبق فيه غير المتحورينا لم يبق فيه غير الماء والحجارة والهواء صار كله فضاء قالوا الدنيا سيدة الأشرار المستعصيينا محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
14 قصيدة حبيبتى انا هنا
حبيبتى و كل وجودى انا هنا اشدو لفؤادى لحن حبك و اغنية جمالك انت امامى فى كل حين لأنك الوجود ولأنك كل شئ لدى و لأنك الخلود ما انت الحبيب مثلما الكروان اشدو و الغصن الصبيب ليل الركام حطم الايام و تناسى النهار و الثوانى الركاد و أراد الوئام لكنه ابتاع الخصام فى اوكار العناد لكنما الوصال مازال فى عينيك يروم رغم البعاد و للبعاد عقبان و بوم تقدح فى الالام شرود اللوم بحبك بحبك و حبك مع الايام يدوم وحبك طريق الرصيف فيه يغفو و لا يفيق فيه السراب فى الهجير كم يصفو و لو كان فى اليم غريق ينسى الافكار النيران و السدوم حبيبتى انا هنا فى ساعات الغياب لا اروم غير الاياب محمود العياط من ديوان نساء الهونزا ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15 قصيدة السر فى زمن الجهر اللعين
السر كنز لك وحدك فلاتسرده للجميع حتى يبقى و لا شيء يضيع و الجهر رداءه المداراة حتى تبدو الاجواء مختملة بأزهار الربيع رأيت الورى يفرون من جلمود السر الى وديان الجهر كأنه الخلود وكأن السر هو العدم وان الجهر هو الوجود وإن كان الجهر بالاثام موطنه بركان فظيع يثير النفوس و لو كانوا فى الصقيع و السر انماط عديدة مثلما الحقول و الزروع هناك نفوس عندما تلمح السر تموت لأنه تكون من اخطبوت ولأنه هو خيوط من عنكبوت لكنها تبنى البيوت للعابرين فى غفلة السكوت فهل الجهر هو الهرم الذى أقامه إدريس شاهد فى السنين منارة تطل على الخالدين و عند السر تجد الخيانه المحفورة فى الصدور و واقع فيه الثرى ملت البذور و عدم الحساب للمرء الفضول لكنما ليس السر دائما كيانا فضول محمود العياط من ديوان نساء الهونزا ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
16 قصيدة هى والوجد والمستحيل
هى التنافس و هى الوجد و هى الشفايف و هى النجيل و هى الخطاب و هى الاشجار و هى العقاب و هى المستطيل و هى المغارب و هى الحرير و هى التقاسيم و هى المحيط و هى الخرير و هى اللون الارجوانى و هى المرايا و هى العذاب و هى الحديقة و هى الكتمان و هى الاغتراب و هى الخضوع و هى الغنائم و هى الضلوع و هى الكمان و هى الملاح و هى الزروع و هى الفلاح و هى السراج و هى الطلوع و هى السنابل و هى الخشوع و هى المآذن و هى المنابر و هى الزهور و هى البحار و هى الحوافز و هى المزاج و هى الشوادر و هى الشواغل و هى الشدائد و هى المشاغل و هى القرنبيط و هى السحور و هى الملابس و هى المستحيل و هى لغيرها ابدا قلبى لن يميل محمود العياط من ديوان نساء الهونزا ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
17 قصيدة نساء الهونزا
من يصف الجمال ف هو آثم و عليه خطيئته و من يصف حقيقة الجمال ف عليه القصاص و أصل الحقائق قتال كبير حفيدات الخضر أعمارهن القرن فيه يكفى ماتت السلحفاة تحت المطر ورمشهن لم يزلْ بسمة على الشفاة و لحظ يفترش شعاع الضحى و ينهمر بين المقلْ فى الجمال المرتسمْ يتولى النسيم اذا هل وهو يبتسمْ وكأنه جاء من فيحاء كلها عطر يبوح للايك الضحوك بهمس البهاء على شط الغدير فى البطحاء ويداعب الصخر وتلاقى الامال و كلها اشواق وكانت حقائبها كلها لمحات وهى ترتحل فى منحنى البقاع الماء نضر سلسبيل اذا ماجاء الربيع فيه الأصواع بقايا الشتاء من الاقدار والذكريات فى عين الاحتراق كلها إلتياع و البساتين تصحو زاهية الالوان وفى نشوة الغسق النجوم جاءت فى صهيل نحو البدر المشتاق وهو يرتشف الشهد عارية الشفاة حين يسقط القناع درة الرجاء حين الشكا فى مقلتى الزهر الخجول كلهن حلم ساعة الفزاع صادقت الشهاب القادمة والمسافرة فى غروب السنين التلال فوقها الثلوج ابنه السبعين تلد اطفالها فى فزاع دوما يستكين و لا يناموا جياع من فرط الحنين و هى كلها بض وإضطجاع محمود العياط من ديوان نساء الهونزا --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
18 قصيدة العملاقة تخطو لمهدها
العملاقة تخطو لمهدها فى احقاب و سنين الزمان لديها ليس ببخيل انها ذات جبين هو الافق الحرين والاماق تعلو نحو هامات النخيل تمرق وجهها الذهبى الحنون ومن الورى من يمرق للجحور و كأنهم وطئ النجيل العالم الذهبى المصاغ و يكون النضار من شعاع و العملاقة تصل لنهاية الصخرة لو مدت ذراع خطوات فى الذهاب وبعض خطوات فى الاياب والصخرة كأنها جسر الدهور والعملاق تعدو و لاتخاف الشهاب و كل مرة تحوم وتقفز عسى ان تطول النجوم وترقب كل شئ من بعيد و إذا ما إنتهت من شئ تستزيد محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 19 قصيدة تمنيات الوليد
لا ينظر الفجر كثيرا للشموع وهى تحترق فهو مغرور بضيائه العظيم و هو فى الواقع يستحق ولا يقيم الصبح طويلا فهو سريع البديهة الانترنت مازال بشرى قديمة تستحق الشكر لكنه صار يوضع فى الجيوب انا لا احب المكوث للنت فى اول النهار و اعشق الانتظار الثانية كأنها دهر كل عيبى اننا لا امرق للاخبار ساعة الخروج كما انى اوجس اكتئابا عنيفا يلح علي بالمكوث انا لا احب التفكر فى الربح والغنيمة اول الصباح و لا احب الحديث عن المكاسب الا فى امسيات العصر و كلما الشمس تغيب كما لا احب الاسترسال فى الفطار سوى كوب شاى و بعض البسكوت و كذلك العصائر الناس لاتفتر عن تناول سندوتشات الفول والطعمية انا اعشقهم فى العشاء واحرمهم فى الفطور والغداء لابد من شقشقة العصافير فى الصباح فهى عادة ممدوحة محمود العياط من ديوان نساء الهونزا -------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------
20 قصيدة انه الشلال الصاخب وكذلك الحب
الحب ان تلتقى بماتريد تمكث معه طوال العمر لكن العذول يفرق بينكم ذلك الحب ان تركك يتغير التاريخ وبعد حين كل شئ من الحب يضيع وتبقى الذكريات والفراق ربما يبدأ عهد الكراهية التى دعا اليها العذول انى رأيت الفلاة بالرمال تضج و رأيت السحاب بالقطر يهل ورأيت المروج والواحات تبعث من جديد وكذلك الحب انه الشلال الصاخب المتساقط فى انتحار انه ايك السنديان و هى توشوش الملتقى من الغربان انه النظر الطويل فى الامد والانتظار انه الزحام الذى يفضى الى اخر المدينة وكذلك الحب انه ثورة تكاثر النباتات فى الحياض انه قطرات الموج المنفطرة من دم النهر المتدفقة من سريانه وتلقى بنفسها فى البرازخ فى البحر انه الخطو الى الاماكن المحببة للنفس والشوق الصبوح حين اليقظة و كذلك الحب محمود العياط من ديوان نساء الهونزا --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- فهرس ديوان نساء الهونزا