Admin Admin
Posts : 2150 Join date : 2016-11-11
| Subject: ديوان روح القدس معى فى مدح النبى مقدمة Tue May 12, 2020 6:00 pm | |
| 67 ديوان روح القدس معى فى مدح النبى مقدمة
شرح قصيدة العياط اول قال الشعر من احد القراء
ومنذ كانت الشمس طفلة على صدر السنين سؤال ابحث عنة فى الحجر جوة العيون للاسف الناس لا يعرفون متى يسجلون 1 كما يقول الخزاعى عمرو الذي هشم الثريـد لقومه قـوم بـمكـة مسنتــيـن عجــاف سنت إليه الرحلتــان كــلاهمـا سفر الشتـاء ورحلة الأصيـاف وذاك هو هاشم بن مناف ذاك الذى شهدت لة جموع الكواكب
-------- بين القنان لعبة الايام انها من تدعى جعل الانام نيام ذلك الكروان هدى الانسان لكنما علمة الاحزان 2 و يقول بكر بن وائل صاحب يبكى شبابة وهو اول من بكى علية وصديقة امرئ القيس الذى مات بين يدية فى سفرة لقيصرا 3 وانشد فية بكى صاحبى لما راى الدرب دونة وايقن انا لاجفون لقيصرا قد قيل فية بكر الغائب فى المضارب
-------- يا حادى الاذعان تلك خيمة الشعراء الاخبار فية ظنون من يبنى دارة على النسيان ويقال أول من قال شعراً في العرب 4 الزير سالم المهلهل بن ربيعة من أبطال العرب في الجاهلية من أهل نجد وهو خال امرئ القيس الشاعر لما توغل في الكراع هجينهن هلهلت من أثار مالك أو منبلا بكت لموتة ابنتة بالدمع السواكب
--------- لازالت فى وهج الضحى ظباء النظر اليها استشفاء من داء يكون فية دواء فى بسمة شفاء 5 يقول العنبر اقدم ماعرف من الشعر في تاريخ الادب العربي قاطبه قد رابني من دلوي اضطرابها و النأي في بهراء واغترابهـا إن لا تجئ ملأى يجئ قرابها اشعار تصف الافراح ضاحكات واشعار باتت تصف بالنوائب --------
لو جاء فى غيم الصباح طائر لة الف جناح او جاءت سيدة المدينة تتقلد الف وشاح تسالنى نفس السؤال ساقول لها بكل ارتياح أول من قال الشعر على وجه الأرض آدم 6 قال آدم عليه السلام تغيّرت البلاد ومن عليها فوجه الأرض مغبرّ قبيح تغيّر كل ذي لون وطعم وقلّ بشاشة الوجه المليح كم تبكى البحور على جفن الرمال كم يتوة الشحرور فى الترحال قد يكون الرد اكوما جبال ويكون نفس السؤال فى لغة الزمان وخطو بالعقارب محمود العياط
---------------------------------------- الشرح 1 هاشم بن عبد مناف الجد الثاني لرسول الله. عظم قدره بعد أبيه، وإليه يُنسب الهاشميون. وهو أول من سن الرحلتين لقريش: رحلتي الشتاء والصيف إلى متجرتي اليمن والشام وأول من أطعم الثريد بمكة. يقول ابن إسحاق أن اسمه كان عمرو وأن تسميته هاشم كانت لهشمه الخبز لعمل الثريد بمكة لقومه سنة المجاعة. وفي ذلك قال مطرود بن كعب الخزاعي عمرو العلا هشم الشريد لقومه قوم بمكة مسنتين عجاف سنّت اليه الرحلتان كلاهما سفر الشتاء ورحلة الأصياف وكان مطرود بن سعد بن كعب الخزاعي من شعراء الجاهلية وكان هاشم موسراً غنياً، ويعمل بالتجارة، وكان يتولى أمور السقاية والرفادة. توفي بمدينة غزة من أرض الشام في فلسطين عند بني عم قبيلة قريش و هم بنو عمرو بن كنانة ، وقبره معروف هناك بمسجد السيد هاشم. ولذلك تدعى مدينة غزة بغزة هاشم وكان قد تزوج من أهل يثرب من قبيلة بني النجار -------------------------------------------------------------- 2 بكر بن وائل هو مؤسس قبيلة بكر بن وائل بن قاسط بن هنب ومنها قبائل و بنو شيبان وبنو عجل وبنو حنيفة وبنو ذهل وبنو قيس بن ثعلبة وبنو تيم اللات بن ثعلبة ----------------------------------------------------- 3 بكى صاحبى لمّا رأى الدّرب دونه ... وأيقن أنّا لاحقان بقيصرا فقلت له: لا تبك عينك إنما ... نحاول ملكا أو نموت فنعذرا هذان البيتان مشهوران جدا لامرئ القيس! الشاعر الجاهلي المعروف وسبب شهرتهما دون سائر أبياته عند طلبة العلم أن العلامة الألباني كان يردد هذين البيتين في دروسه لكن من هو صاحب امرؤ القيس وما هي قصة هذين البيتين؟ ذكر قصته أصحاب كتب التأريخ والأدب وممن ذكرها ابن قتيبة في كتابه الشعر والشعراء وسببه أن بني أسد والمنذر بن ماء السماء غزوا كندة فأصابوا منهم،واستطاع امرؤ القيس النجاة والفرار منهم ولم يزل ينتقل من قوم إلى قوم بجبلى طيئ، ثم سمت به نفسه إلى ملك الروم، فأتى السمّوأل بن عادياء اليهودىّ-وله قصة- ، ملك تيماء، وهى مدينة بين الشأم والحجاز فاستودعه مائة درع وسلاحا كثيرا ثم سار ومعه عمرو بن قميئة، أحد بنى قيس بن ثعلبة، وكان من خدم أبيه ، فبكى ابن قميئة، وقال له غرّرت بنا، فأنشأ امرؤ القيس يقول بكى صاحبى لمّا رأى الدّرب دونه ... وأيقن أنّا لاحقان بقيصرا فقلت له: لا تبك عينك إنما ... نحاول ملكا أو نموت فنعذرا وإنى أذين إن رجعت مملكا ... بسير ترى منه الفرانق أزورا على ظهر عادىّ تحاربه القطا ... إذا سافه العود الدّيافىّ جرجرا وصار امرؤ القيس إلى ملك الروم، فأكرمه ونادمه، واستمدّه فوعده ذلك، وفى هذه القصّة يقول ونادمت قيصر فى ملكه ... فأوجهنى وركبت البريدا إذا ما ازدحمنا على سكّة ... سبقت الفرانق سبقا بعيدا ثم بعث معه جيشا فيهم أبناء ملوك الروم، فلمّا فصل قيل لقيصر: إنّك أمددت بأبناء ملوك أرضك رجلا من العرب، وهم أهل غدر، فإذا استمكن ممّا أراد وقهر بهم عدوّه غزاك. فبعث إليه قيصر مع رجل من العرب كان معه يقال له الطّمّاح بحلّة منسوجة بالذهب مسمومة، وكتب إليه: إنى قد بعثت إليك بحلّتى التى كنت ألبسها يوم الزينة ليعرف فضل منزلتك عندى، فإذا وصلت إليك فالبسها على اليمن والبركة، واكتب إلّى من كلّ منزل بخبرك. فلمّا وصلت إليه الحلّة اشتدّ سروره بها، ولبسها، فأسرع فيه السمّ وتنفّط جلده والعرب تدعوه ذا القروح لذلك، ولقوله وبدّلت قرحا داميا بعد صحّة ... فيالك نعّمى قد تحوّل أبؤسا ------------------------------------------- 4 المهلهل بن ربيعة - الزير سالم هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي . بني جشم، من تغلب (توفي 94 ق.هـ/531 م). وهو شاعر عربي وهو أبو ليلى و شعبة، المكنى بالمهلهل، ويعرف أيضاً بالزير سالم من أبطال العرب في الجاهلية. وهو جد الشاعر عمرو بن كلثوم حيث أن أم عمرو هي ليلى بنت المهلهل ، وذهب البعض إلى انه خال الشاعر الكبير امرئ القيس. كان من أصبح الناس وجهاً ومن أفصحهم لساناً. ويقال أنه أول من قال الشعر، عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء، فسمي (زير النساء) أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة أخاه وائل بن ربيعة المعروف بلقب كليب، ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو إلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر وتغلب (حرب البسوس)، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة --------------------------------------------------------------- 5 قيل إن أول من قال الشعر من العرب هو قحطان بن يعرب ولم ترد من أشعار عنه وقيل إن أول من قال الشعر هو العنبر بن عمرو بن تميم ويقول الفرزدق إنه المهلهل وهذا بعيد لإنه لقب بالمهلهل إنه هلهل الشعر ثم قيل الزير وقال المفضل: وقد قالت الأشعار العمالقة، وعاد، وثمود. قال معاوية ابن بكر بن الحبتر بن عتيك بن قرمة بن جلهمة بن عملاق بن لاوذ بن سام بن نوح، عليه السلام ام الرأي عندي فهو العنبر بين عمرو بن تميم الذي وصلنا عنه أقدم ما قيل من شعر العرب قد رابني من دلوي اضطرابها و النأي في بهراء واغترابهـا إن لا تجئ ملأى يجئ قرابها
------------------------------------------------------------------- 6 يقال ان اول من قال الشعر على وجه الارض كان سيدنا آدم عليه السلام و قد قال الشعر راثياً ابنه هابيل عندما قتله أخاه قابيل ، فقال بكــت عــينـي وحـق لـها بكاهـــا .. ودمــــع الـــعـــين منهمل يسيح فـــمـا لـي لا أجــود بسـكـب دمع .. و هـابــيل تضمّنـه الـضــريـــــح رمــى قــابـيـل هـــابــيــلاً أخـــاه ..وألحد في الثرى الوجه الـصبيح تغـــيرت البـــلاد ومـــن عـــليها ..فــوجــــه الأرض مــغــبر كشيح تـــبدل كـــل ذي طــعــم ولــــون .. لـــفـقـدك يا صــبــيـح يا ملــــيح أيا هـــــابــيل إن تــقــتـل فإنــــي .. عـــليك الــــدهر مكتـئـب قريــح فأنت حياة من في الأرض جميعاً .. وقــــد فــقـدوك يا روح وريـــح وأنـــت رجــيــح قــدر يـا فصيح .. سلـــيم بـل ســـميح بــل صبيـــح ولــــسـت مــيـت بـــــل أنت حي .. و قــابــيــل الشــقي هو الطريـح علـــــيه السخــط من رب البرايا .. و أنت عـــليـــك تسليم صريـــح
** وقيل أن إبليس أجابه حينها قائلاً تـنوح على البلاد ومن عليها ... وفي الفردوس قد ضاق بك الفسيح وكـــنت بها وزوجك في نعيم ... مــن الــمــولـى وقـلـبك مسـتريـــح خـدعتك في دهائي ثم مكري ... إلــــى أن فـــاتـك الــعيــش الرشيح ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 1 قصيدة الصوفية
الصقر يحوم فوق الاشجار ان لم تكن صوفى لوددت ان تكون كذلك الشمعة تحترق فى الظلام والظباء من حسنهن قليلا ماتنام اول القفر بستان اخر الطريق كثبان العقل يقف فى الظل والظل يقف فى العقل والمستحيل شاخص امامك لا يوقفك عن المتعة سوى الخوف كنزك الاديم والسماء واباء الانف والاحساس تكره الثياب والجلوس مع الناس تكره الدخول فى البيوت وتعشق الصوف محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 2 قصيدة درء المفاسد مقدمة على جلب المصالح
ان التشريع لمن هو أهله هو صدح التوق للنفوس مثلما بحار فى زورقه يحن لليابس ِ جزيرة المنفعة كل موانيها نجوم وكل نجم منها إرتدى الرداء القابس ِ منفعة المسلمين العامة مقدمة على مصالح بعض الافراد فى عموم القياس هى منارات فى الدياجير لها زئير العنابس ِ امان المسلم مقدم على أى شئ وضياع الخليفة على البسيطة أمر جلل و داء الداحس ِ اذا كانت مفسدتين روعى اشدهم خطرا على المسلمين وردء أخطرهما فى حال طهر من نبع القوادس ِ الفكر الاجتهادى القطعى والظنى والهدف الوهمى والمستنبط قيمته وفتواه بالوسيلة الاشد أمنا أول ملتقى محاضرات الدوارس ِ المنكر فى داره مطرود و لو عرض على العقول ل تلفته بالقبول وصار النهار ضرب من الحنادس ِ الضرر الاشد يمحى بالضرر الاخف حتى لا يفت قاعد للمجاهد و زمرة الفوارس ِ محمود العياط من ديوان روح القدس --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 3 قصيدة المطعم بن عدي
لو كان لى قلم من الذهب وفى التاريخ أكتبُ لسطرت قصة المطعم بن عدي وما بها من الشوق مايتصببُ أجار رسولَ الله مطعم فكان نعم المجير بعدما أبى الأخنس بن شريق ان يجيره لانه حليف قريش ومنهم مكرم و قريبُ كما أبى سهيل بن عمرو لانه لا يجير على بني كعب بن لؤي ف هو حليفهم ومن منهم يتشعبُ ان إبن عدي اذا وعد يوفى بوعده وحديثه ميثاق اذ بدا لابد ان يتوجبُ وقد خرج مطعم وأولاده السبعة فى صحبة رسول الله متقلدي السيوف صليلها تتصخبُ ودخل رسول الله الكعبة طائفا فقال أبو سفيان إلى مطعم أمجير أم تابع؟ قال: لا بل مجير و انا ورهطى له متعقبُ ان مس الرسول مكروها قطعت ثياب وقصفت رؤوس و ثكلت لكم النساء وبالدماء تتخضبُ حتى انتهى المطاف وانتهى الرسول من الطواف وخرج من الحرم سالما وعيون الكفار منهم تترقبُ ومات مطعم قبل وصول الرسول المدينة فحزن عليه كثيرا إن مطعما نفديه بأرواحنا كما فدى رسولنا الحبيب ونفوسنا له تتحببُ محمود العياط من ديوان روح القدس معى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 4 قصيدة لا مفر لقتلة
الموت قادم لا مفر لقتلة غدا فوق الهضاب سيأتى يوما يلقونك فى اللحد و يتركك الصحاب تحزن لفراق الاحباب تبحث عن رؤى سراب فى اليقظة تختار المصير بالخيال فى قمم الصواب ستبحث فى الظلام عن وجود بين الحواس والتراب محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 5 قصيدة حكم بجوار زهير
بجوار زهير بن ابى سلمى صدعت حكم وشديد الابيات هو بانيها لا تجزع لمصيبة من افعالك بدأت شر المصايب بيديك انت باديها رأيت افعال الاشرار مهلك وفى الهلاك ثغرات الطيبين اسوء ما فيها كثرة المصائب فى خلجاتها الحل فأرحم جذوعك كل الحروق انت مطفيها اياك انت تلهو فى حياتك هازئا ولا تصعب الحاجات و إن شاقت مجاريها وخذ الاسباب بالجد و لا تستحى لها طلبا كل الاحداث عن اعين الناس انت خافيها ولا تركن للدنيا فكل الامور فيها زائل ان من صور الدنيا هو نفسه فانيها محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 6 قصيدة الاجتهاد
الباطل ليل سديم والحق شمس تأتى بالنور المبين والاجتهاد فى الامر جهارا ان الدين والاجتهاد واحد حتى لو نبذوه الأصوليون وأفعال الورى امطارا فى مجريات الحياة مدرارا و نياتهم أسرارا لماذا الفقية مهم؟ وهل الفقة هو المعرفة ؟ و هو وسط العماء اضواءا و أبصارا ان الشارع يدور فيه امر لابد ان اغلبه ليس فيه نص إثباتا أو إنكارا قد يرى الفقية فى نص واحد احكاما كثيرة و أعذارا و قد تكون مجتهدا لكن يجب دائما ان تبحث عن فقية وعن فتوى لولا المفتى ماذا كنت ؟ كنت ذللت وتركت الدرك مرارا و تكرارا على الفقية استنباط الاحكام وسط التقدم والزمان والاجتهاد للفقية العلم و الاستنباط والاجتهاد لعامة المسلمين السؤال دون كذب أو انكارا لابد لكل مجتمع مسلم فقية كيف تعيش بلا مفتى إنه يدير الشرع فى حياة المسلمين و هم كثيرون قوس هائل مابين الحرمانية والإجازة والإجازة المشروطة والاختلاف معه فى رأيه فى فعلتك رده اما ألا تأخذ برأيه يجوز والبحث عن فقية آخر للمسألة فرض ولا خاب من استشارا محمود العياط من ديوان روح القدس معى ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 7 قصيدة تعسا للزناة
لماذا كلنا نضام وقد خلقنا للصيام الافعال السديدة هى افعال الانام عندما تكون البراءة فى العيون لماذا نلمح تلك الظنون لاتحسبن الزنا سبيل ممهد تمضى القوافل فيه بيسر يالهف قلبى على الركاب انها طرق تأتى بلا صباحْ فيها الجياد بلا وثاق كل همها كان الجماحْ وقد اطلقت سيقانها للرياحْ تلك العادات رغم المسئولية والرحلة فى الزمان السخيف لم تعبأ بالركاب وكل سبل الامان القتهم فوق الرصيفْ كما يلقى اوراق الايك الخريفْ تعسا للزناة خانوا العهود وأقاموا فوق النهر البرئ ألآف السدود لهم الف وجة اولئك اصحاب الراية الحمراء إذهبوا الى خيامكم اولئك اهل العار احبوا الخيانة والفضح المهين لا يهم ان سعوا فيما بيننا بالجرم لا يهم ان سعوا فى المشاعر وصمة خزى فوق الجبين ابدا الانسانية لن تستسلم ولن تستكين محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 8 قصيدة مناة لا يشرب لبنا
قدح من الحليب الى مناة ان صنم قبيلة غفّار باعث للحظوظ هكذا إعتنقا لكن لا يقترب من القدح وكيف ذلك ماله شهقا وماله نهقا الثعلب شرب اللبن و مناة صامت ولم يتحرك ولن يهتز لو كنت طوال الدهر له رمقا جهر ابو ذر فى الحرم بالتوحيد الله على كل شئ قدير الخير لمن أسلم ومن صدقا أهكذا فى الحرم تكفرون أأمنت انكم ألا تتعذبون فى الدنيا وفى البرازخ وفى الاخرة يوم تصعدون طبقا على طبقا وفى المصير من يجير الكافرين ألا تستجيبون هكذا ابو ذر لقريش قد نطقا انهال الكافرون على الغفارى ضربا تُرى الكافرون من ابى ذر يضيقون ويستحسرون ويتعذبون ألا يستجيبون و الى الاباطيل يهرعون أيريدون عبادة الاوثان ألا يستجيبون من يرزقهم ؟ ما لهم لا ينطقون أما أنت مازالت تنزف من دماء مازالت فاقد الوعى دعهم ياجُندب بن جنادة انهم قوم كافرين محمود العياط من ديوان روح القدس معى --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 9 قصيدة إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق
الاخلاق جاءت ناحية خيام من الجاهلية و البذاءات دياجير و كانت السفاهة تطفو فوق سديم ان فى ديارها الامانة والصدق والوفاء و البسالة وغير ذلك من الصفات الفاضلة اقاموا معها كيفما تقيم ان الاحسان والعطاء بغير حساب هاموا معها حيثما تهيم و اشعلوا ضياء بساتين فوق الاديم وفى الدشت من سوء الخلق رمال الجحيم فيها من الهجير والافاعى والعذاب الأليم ان السوء و الزبد يندثر وان ما ينفع الورى يستديم كل امر بالاخلاقيات الحسنة يستقيم كن صاحب الخلق الكريم كن مسكا ولقد خُلقت فى احسن تقويم وادفع بالاخلاق الصالحة واجعلها تاجا لكل افكارك فإِذا الذي بينك وبينه عداوة كأَنه ولي حميم محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 10 قصيدة الكف والترك
عند عين البصيرة ستعلمون علم اليقين و شرح أوائل السور السر المستكين نص حكيم قاطع له سر ومعانى الم و صاد و نون و قاف و عسق و المص و طس و طسم و كهيعص و يس وطه وحم تلك الحروف العظمى عند العليم ذنب العلماء والمفسرين كبير ومجالس العلم عمن تاب من الذنب والله غفور رحيم و أمة المسلمين فى رحمات ونعيم متكئين على الارائك ومتكئين على فرش بطائنها من استبرق اذا علمت منكرا لابد من تركه و كل كف عن شئ لابد انه فاسد ولا نفع من فعله ان كان الكف بالاصلاح فهذا ليس كفاُ فى فهمه وان تيقن الاصلاح بالكف ف تلك مفسدة و المفسد مفسد وان تمادى فى فعله النهى و انواعه الكثيرة هى قوافل الكف و الترك متى نستعمل النهى فى غيرطلب الترك وقد يكون النهى لإتمام العبادات لا صيام بدون نية و لا صلاة بدون طهارة لا صيام بدون زكاته ولا صلاة بدون قبلته من ثوابت الكف الكثيرة مثال و لا تقربوا الزنا ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى ولا تقربوا مال اليتيم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن بل يمتد النهى الى ابعد من ذلك و لا تمدن عينيك الى مامتعنا به و لاتقل لهما أف و لاتؤخذنا ان نسينا ولا تقف ماليس به علم النهى المعاصر هو نفسه نهى الاوائل فى البركة والتقديس لا تقطع الاشارة الحمراء و إياك والتدخين و لا تلعب بالنار إحذر قنوات الدش و لا تعكف على النت محمود العياط من ديوان روح القدس معى ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 11 قصيدة فضل الرسول
واللهى لم اجد فى الكون جاء مثل الرسول شافيا انكر الاوثان و كل بدعة ووصف الالة منزة شافيا والاخرون جاءوا بكل بدعة وعبدوا الاوثان شفاهيا وانكروا مثلما انكر بعضهم بعضا وترجسوا علانية بدعوا ديناً دونه باطل وقالوا بعضنا لبعض شافعا لماذا يشفعون لبعضهم من بادئ الامر طواعيا واللهى فضل الرسول علينا سابغ ان جاء بالشرائع للدارسين و المستغرقين كافية محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 12 قصيدة الله الكل يعبده
الله فى الوجود الكل يعبده ولم يروا بعضهم بعضا وهو اللطيف بعباده عفوا والعباد كل اعمالهم بغضا زواق الكفر تبحر جورا و اوهموا العقول زورا للشريعة اغلالا و رفضا ذنوبهم صارت بحورا و اقاموا سورا بالعصيان تجمعوا عضضا ياالله تلك العقائد عجبا من عاش بغير الله عاش شططا فأسلموا لله دوما و اقيموا له كل شريعة و فرضا محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 13 قصيدة رُؤْيَةُ اللهِ
وَانٍ هُمَا تَسْأَلُوا عَنْ حديثنَا يَوْمًا
ابيح لِلثِّقْلَيْنِ بَعْضَ الكلام لَهُ
تجَاهَرَ الايام فِي عِبَادَتِهِ وَفِي الْمَنَاسِكِ دفق الْقلب نَدَاهُ
خُرْتُ بِرُؤْيَاِهِ أَقِوَامٌ وَقَدْ صَعِقُوا
وَكَيْفَ كَانَ اوائل الْيَهُودَ اذ هَمُّوا
صَارُوا مَوْتَى اشلاءا مُبَعْثَرَةً
فَوْقَ الْبِسَاطِ جَبَلَ هَوًى كَمَا خَرُّوا
فمَنْ يَرَاهُ مِثْلُ الْبَدْرِ فِىَّ قَرِبَه
كشاخصا لِلسَّمَا يُنَاجَى الْعَبْدُ مَوَّلَاهُ
يَا مَنْ تَعَالَى حَتَّى زَاغَتْ رُؤْيَاُهُ
وَلَا يَرَى لَهُ سِمَاتُ الشئ فِىَّ عَلَاهُ
وَمَنْ يَرَاهُ قَابُ قَوِّ سِيَنَّ بَلِ اِدنى
مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ قَدْ تَجَلَّى اللهُ
وَلَنَا حَنِينُ وَشَوْقٌ لَا نَبُوحُ بِهِ
وَنتَمَنَّى دَوْمًا رَضَّا سَاعَةُ لُقْيَاِه
وَكُلَّ سعاداتى تَجَلَّتْ بِرُؤْيَتِهِ
هُوَ كُلُّ شِئْ جَلَّ فِىَّ اِصْلِ مُعَنَّاَهُ
انى فَنَاء مَعْدُوم بغَيْرِ قدرته
لَيْسَ هُنَاكَ وُجُودُ موجودإلا هُو محمود العياط من ديوان روح القدس --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 14 قصيدة صار الكيان غريبا
تكلم القدماء و النساء فى خدرهن الواحدة منهن بكماء ومع الزمان تكلمت النساء و زاد شأنهن و زاد مع مر العصور حديثهم و إندماجهم من فعل النساء صار كل شئ غريبا صار تكلم الاسلاف غير واقعنا صرنا غرباء ضاعت القيم جميعها صار الامر عجيب و مريب لم نتكلم توقعنا قتل كل النساء الغريب بعد كل هذا التغير و الزمان لم يفن جنس الانثى مازال يكيل لهن مزيدا من الاعجابا صارت المرأة كتفا وكتف للرجل صارت المرأة فوق الرجل صار المنظر عراء ان لم تستح فأفعل ماتشأ منهن استاذة او طبيبة او مهندسة او حكمة للكرة او زعيمة منهن تكلمها كله كـأنه فقة المذيعة و كـأنه علم لكن من مجون وغربة عن الاسلاف وفى الفواحش قيثارة و إطنابا وكأن القدماء لم يحسبوا شيئا من افعال النساء انهن يثرن الغرائز والخيانة والسفوح واننا عليهن قائمون بالليل والنهار نمنع الفضيحة والبوح ان اكتاف الرجال اصابها الهم و عسر كبير ترى فوق وجوههم القلق والعار والهروب صار الرجل أكثر صمتا يتعاملون فى المجالس بشك و عذابا ولم يبين القدماء مايفعله الناجون منهم من الترح و الحبور وعمق الايمان والنضوج والتكيف و ابعاد الغيرة والاستعذابا لقد صار الوفاق عكس ماقالته القبور من تعاليم و أدابا لم يشاهد الاجداد نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها هن الاتى حرمت اجسادهن الجنة لانهم يعشقون النار و يتكيفون لها وكلها منهن لازلن يشرعن و لا يستحين هن احرار فى انفسهن و ليسوا باحرار فى ميراث الاولين صارت الحياة المعاصرة من النساء كلها تشوة و مجون و إرتيابا محمود العياط من ديوان روح القدس ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 15 قصيدة روح القدس معى فى مدح النبى ----- قصيدة الواوية -------------
الى مدح طه بانت سعاد علية الصلاة الرسول العفو ذكرت الحبيب وهام الفؤاد أَثيل الحشا صبيب الحشو بأن الهوى نجوم السهاد يلاقى صباحا مزيف الصحو و كل الحكايا بأن البعاد تزيد متاهة من سلو دموع العشاق هدير الوداد تسيل الهوى صبوة الصبو و دين الهدى لكل العباد و ينهى عن السوء و اللهو به فرض يرتقى ازدياد سعى صلاة لها خطو آذان علا مآذن الرشاد ضياء تعالى زهوة القبو وضوء سليم ركوع السداد سجاد صفوف سجود البهو و قرآن يتلى لذات العماد بطرف النهار وقت الصحو كتاب كريم مثانى جداد سراج منير يكف الخبو شديد المعانى رفيع التلاد مناحل نحل كؤود الشرو ومثل غصون أيك التباد سياج رياض كدود السرو وعند قريش يحلو البداد كفار مكة طغوا بالعتو هجوت أحزابا جاءوا حشاد وقوم تراهم غطال الحسو و عند القتال تراهم فراد وفرد بفرد و ما نجو هجوت كفار هللوا بالعتاد وبئس الصحاب لهم هجو سؤال يكرر دوما يعاد عن الروح عالم الصفو و ارواح تسرى سبوح القداد شفافة مثل منديل ضو و فى صهيد صعود الآماد يباد الدماج وردى الذرو بلا جناح عريج البعاد إلى قاعِ من بساط الدحو رياح تسوق اثير الشهاد ك حوض مياة يجمع الجبو تلوم النفوس كلام العناد و نفس تلوم عذير الغلو ومن لم يحصن ببعض العتاد يجول العدا طغاة السطو دموع حيرى عذاب اضطهاد عتابها من مزيد اللغو يهون الفتى لهيب الصفاد وتبقى حياته جمار الشكو بذكر النبى هدأ الفؤاد صلاة عليه وقت النجو بيوم القيامة يوم المعاد جميع الخلائق تطلب الجدو بيوم الوعيد شفيع العباد و أول من نادوه للجثو بذكر الرسول اليمان السعاد دوام ذكر طه تاج السمو محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 16 قصيدة قصة مكة المباركة
مكة مشرقة فى كل العصور يأتونها من كل فج فجيج تعطرت بالخليل و إبنه الكريم الرسول الذبيح المُفدى بالكبش السليخ من بنوا و أعادوا بناء الكعبة وتكرمت بالرسول خاتم المرسلين و صاحب القران العظيم وسيد الحديث الشريف المبين ابن عبد مناف النبى التقى التى تشرفت به مكة بين المدن صاحب الرحلتين الى الشام و اليمن لما قام بن مضاض بدفن بئر زمزم قبل فرار جرهم من ركن عريج متحوم ِ تاركين مكة اخرجوهم فخر العرب قبيلة كنانة زينة العجيج منهم خزاعة وبنى بكر وبنى غبشان واستقر الامر ل قريش سادات الحجيج محمود العياط من ديوان روح القدس ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 17 قصيدة الخوارج يقتلون سيدنا على ويقتلون سيدنا عثمان
النقاش معهم جنون ومايصلون له اشد من الجنون هؤلاء فيهم ضئالة الجلدْ وضئالة التربية و الادب التى تخلق عقول بلدْ ولا ترتاح إلا إذا شَوهت الاخرين عن عمدْ الحقيقة عندهم كلها سفاهة والاقدام كله تجاوز على الاخر حتى فى المعتقدْ والمقياس لديهم باطل و أباطيل و مبدأ مضطهدْ لا يتمتعوا بعبادات الاخر ويحتاجون وحيا كى يقودهم من قريب و لبدْ وقد أضلت الشياطين العُباد فى الامر ان الشياطين يخربون كل شئ ويسرقون أى شئ حتى وحى السماء يتلبسون بالارواح الخيرة ل يقودوا الى الشر والقتل ان الماردة يدعون ويرصدون كل امر حتى يقع العابد فى الضلال ان الخوارج انفصموا بأرواحهم و أفكارهم عن الباقين بسبب حدث جلل واستزلهم الشيطان يخرجون حتى على سيدنا على و سيدنا عثمان فقهم واحد لكن غير متحدْ رأيهم فوق الجميع التكفير عندهم سهل و الهروب من الحجج اسهل ان الشيطان سيطر على عُباد بنى اسرائيل بتركة الناس تفسدْ ويعبد العابد وحده حتى يضيع من حوله ويضيع معهم مثل الطوفان الذى يبيد كل شئ عليه شهدْ اما الخوارج استغله الشيطان كى يقتل كل من حوله لكى يحقق التوحيد من ثم يقاتلونه هكذا الشيطان يكره العُباد ويكره الطيبين ان الشيطان اكثر من عبدْ واكثر من سجدْ اذ رأيت الخوارج فلا نقاش فقد حانت منيتك إما تتبع ملتهم ثم تقتل على ايدى الجندْ إما سيقتلوك بأيديهم دون سندْ محمود العياط من ديوان روح القدس ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 18 قصيدة السعى وراء الفواحش
ان الشيطان يدفع العبد ليكون انانيا متوحدا وجسا يركب الامواج ويصعد تلة الفكر وتستبان الخواطر يضحك تاره عليهم يقول اذ انهزمت انا ابليس النعمات تنهزم وتقهر السعادات ويضيع التمنى والامنيات ويسعى كثيرا للغواية والفواحش فهى عقيدته يعتقد تقام بها العظائم والهممُ و هى التى لم يسطر بها القلمُ وهو الساطر من يصدق ان السوء نافعه من يصدق ان الفحش فى الكون سيده من يصدق ان الزنا يقام به نسب من يصدق ان الحمول يندفع بغير ان يكون له قاطر رأيتك ياإنسان اسفا دوما تخبئ الاشياء وخلفها تختبئ كن طالبا وابتغى علما ان العليم باسط العلوم للورى تقتسمُ مابين العلم والدنيا يقف شاطر كل الامور تحت العرش انت مقلده وكل الاحداث تقليد الى الازلى قادما من العدمُ وما وراء ذلك يحكم قادر مالى اراك تكتئب اذا رأيت الناس تغتنمُ تريد ان تكون عالما متفردا وتكون متوحدا دون الخلق فى الصفات والشيمُ تقول كل الناس تقلدنى وتنسى انك ابن التقليد و تشيط عندما تلتهمك النواطر تعيش مخدرا تعسا اذا اطلقت من ايامك نكته تحزن اذا رأيت الناس تبتسمُ واذاما ألقى آخر نكته تزعر ويمسك الألمُ اعلم بأن سلطانك به خللُ وعش سعيدا انت الخليفة دع القيود تنأى انت الطليق انت الجاسرُ محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 19 قصيدة التجريم
الاسلام جاء بنص العقوبة للجناة من ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻗﺮﻧﺎً من عهد الرسول عليه الصلاة و لازال تجريم افعال البشر من العقيدة يعتنقها النجاة كان فى الجاهلية يباح لكل من فى القبيلة ويجرم كل غريب يكون اسيرا يكون عبدا يكون مقتولا لاشئ يهم فى الفلاة فى العصر الحديث الناس تجرم من استجرم وهذا طبيعى فإن المجرم من الطغاة يسلب منك أى شئ ان جماعة التجريم هى السلطة لأن حرية الافراد لابد ألا تتعدى حرية الاخرين و لا تتخطاه محمود العياط من ديوان روح القدس ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 20 قصيدة لوذوا الى الله
عجبت لمن اتخذ من اذى نفسه والخلائق سبيله وصور الوجود سخيف لكن الوجود نقى فى كل علومه شيدت ما دون ذراته وهو غير قبيح عجبت لمن سخر من الوجود وأثره و صور افكاره عقائد يحتذى بها وتعجبت لمن اقتدوا به وتشددوا لوصوله واتبعوه واتخذوا من قبره ضريح وتعجبت لمن جاء وغير كل الافكار قبله وسرق الزاد والزواد واتهم الاخرين سرقته وتعجبت اكثر لمن اقتنعوا به وجاهروا الضحايا كأنهم لصوص ونسوا انه اتخذ من افكارهم مبادئه ومن كلامهم الصحيح وتعجبت اخيرا من نفسى انى اقول ما ادان به وكل افكارى ما إنجلى يوما يختفى بريقها و رأيت اشعارى طفولة لا نضج بها على انى ندمت لماكنت به و تعحبت اكثر انى بهذا الهراء ابيح كل العلوم أمية وجهولة اذا ما جاء علم جديد ومن يستمسك بالعلوم الاولى يخطأ خطئاً كبيراً من بعد يستبين وكل شئ لابد ان يزاد به ما رأينا امرا مع الايام يستقر شأنه و لا رأينا فكرة تدوم ان الثبات فى قاموس العباد ذبيح لكن فكرة واحدة لا تغير أبدة و أمر واحد به كل الامور تروم و هو امر الله الخالق الواحد من يخرج منه من يتعدى امره و هو عبد له قال الله يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضرّي فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجِنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكي شيئاً يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكي شيئاً يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر وجاء أعرابي إلى رسول الله فقال له يارسول الله من يُحاسب الخلق يوم القيامة؟ فقال الرسول "الله" فقال الأعرابي : بنفسه؟ فقال النبي : بنفسه فضحك الأعرابي وقال: اللّهم لَكَ الحمد فقال النبي: لم الإبتسام يا أعرابي؟ فقال : يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى و إذا حاسب سامح اقول فى النهاية لوذوا الى الله الذى لا يتغير مالك الوجود و صاحب التسبيح محمود العياط من ديوان روح القدس معى فى مدح النبى ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
| |
|