Subject: ديوان بس مش كل يوم رقم 44 Thu Apr 05, 2018 9:33 pm
ديوان بس مش كل يوم رقم 44
مقدمة أخي فضيلة الدكتورالمكرم الشاعر: محمود العياط حفظك الله ورعاك؛ اسمح لي أخي أن أذكر لك أن هذا النص المعنون بـ" النساء يأسن من المحيض " ؛ والذي هو من بنات أفكارك، قد تخللته أخطاء لغوية كثيرة بدءاً من عنوانه( يئسن )، إلى مجموعة من أسطره؛ فالبكر- أخي - لا تجمع على(البكارى )وعبارة( البنات لم يخونوا ) لا تستقيم لجمع المؤنث، وكذلك جملة( احدى قممة ) ففيها ما يدعو إلى التنبيه، ومما ننبهكم عليه عبارة النساء ضيعوا ) وكذلك قولك: ( والنساء تموت مثل كل البشر ويدفنون فى اللحود )... وغير هذا كثير مما له علاقة بالعامية... أتمنى منكم أخي أن تعدلوا هذا النص بالتصويب لما ذكرت لكم، وأن تصوبوا ما فيه من أخطاء، وهو بسيط في إدراك خطورته، وأدعوكم أخي- حتى نستفيد من تجربتكم - أن تهتموا بهذا الجانب لاحقاً وأنتم تكتبون. مع جزيل الشكر. ***************************************** رد على الاستاذ عبد الرحمان الخرشى --- تحية طيبة مباركة مليئة بالحب للاستاذ عبد الرحمان فى البدء كان اسم استاذنا الف فى عبد الرحمن وهذا غريب فى اللغة اما فى الخط العثماني الـألف تكتب لكنة ليس مثل الخط العربي عموما هى شكل كتابة والبعض يقول اختلاف المعنى يبدو ان المغاربة يكتبونها بالألف ---- دمت تلك دعابة نرجو ان تقبلها ---- اننى فى النص اصف سن الشيخوخة عند النساء اصبحوا مثل الرجال وضاعت نون النسوة حتى ضاع النحو والصرف يمكن ان يحدث ذلك ----- البكارى ليست جمع بكر والتى جمعها بكارة ولكن بكارى لفظة حديثة تدل على الفتاة ومتداولة ---- العنوان قلت يئسن اى الملل واليأس وهذا فى النص القران المبارك واللائي يئسن من المحيض ----- وهي التي قد انقطع عنها الحيض
لكبرها واللة اعلم ---- ولم اقصد ذلك لفظا ولكن اقصدة بمعنى اخر النساء كبرن وشاخات النساء وتغيرن مثل تغير الماء مثلا وذلك من المحيض اى التغيرات فى الحيض وانقطاعة هنا سؤال لماذا للمذكر وتكتب للرجال هكذا لانهن كبرن فى العمر فالضمير لن يعود للمؤنث ولا يعود للوراء كما قدمنا وانا اعتذر للنساء على هذا الهجوم ---- استاذى اننى احترمك جدا للغة العميقة والنقد البناء ولك كل ودى العياط ***************************************** شكرا أخي عبدالرحمان الخرشي على الملاحظات التي وجهتها للأخ محمود العياط ( وهو متصل معنا اللحظة )، ولعلك سبقتني إلى ذلك .. والتحية طبعا للأخ محمود الذي تقبل الملاحظات بصدر رحب، لكنني أتساءل عن إشارته إلى اسم عبدالرحمان واعدام الألف بها مادامت المناسبة لاتستدعي الحديث عن ذلك .. لكن لابأس إن أشرت أن العلم عبدالرحمن يكتب بألف في الخط العثماني، أو المغربي بالأحرى، وهي ألف تكتب فوق الميم على اليسارمستقلة بذاتها،وأذكر هذا عندما كنا نكتب الآيات القرآنية على اللوح بالكتاب ونحن صغار، وقد تعذر كتابة الألف بهذا الشكل على وسائل الطبع الحديثة، فأضحت كتابة العلم كالتالي:" عبدالرحمن ".. وهذا مانجده مكتوبا بوضوح تحت صورة الأخ والأستاذ عبدالرحمان الخرشي مع التحية ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة من وصالك يتنعما
ان قلبى كان خطا خطواته الاولى وتكلما منذ كان كان من وصالك يتنعما ان حبى لا يكفيه من الصباح للمسا لا تهجرى القلب الذى فى هجرك يتألما كل البحور عند شطك ترتوى حتى البيادى فى هواك تبحر بين الليالى و هديل الانجما وكل الاماطير فى سحابتك ترتقى كل الثلوج تذوب فى صيفك الشقى مهما تكونى ان الجوى بك متيما محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة و ما الماء
كل الانهار تنام مهدها قرب الديار جاءت من السماء من مطر قيثارة متى يسيل تشرب الانام الماء و ما الماء صابنى صهيب العطش أنا الى الاناء اميل إذا ابعدتنى رياح الهوى عن اغانى المياة صرت ظمأنا وعليل صب الكأس واروينى هو الحبيب والحب فوق كل القلوب له تيجان و أكاليل خذه اين تسير بفرشاك أرسم ضحاه من سحره إن كثر فـ هو ضئيل كل الكائنات تعشقه وتموت إذا ما رحل عنها اموت فى بعده ابيع ذهب البيداء من أجله وهو مهما يغدق هو بخيل متى تعرف أنا الانسان أننى الماء ومن الماء قوافل البخر لى سر لا أعقله مهما دنوت لأعرفه فـ هو مستحيل محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة عند منارات اليتيم
اليتيم فقد اباه فى مضاجير الصبا ما قبل خواطر الاحتلام و ولد فى التمنى مسبردا لا يجد كف بقايا السراب ومن يطوى وشاح طريقه و يمهدا جاء الربيع من الرحيل يتلفح بكساءه الأبردا القى زواده لقى النباتات يتامى من الفراق ذوات سيقان و ورق ارمدا واللطيم مات ابواه لم يجد من يصب له فى الغباقى فـصار الكون كله ام و اب مد له يده الافاق الجرشعا عند اليتيم الرأفة ارتقت حرية و رحاب و بستان من سبأ يأخذه الحنين الى الشواطىء و هناك من كانت امه فرذعة عند منارات اليتيم التربية الابوية انتهت فى رمق الانتحار و عناكب الاندهاش وتحولت الى تأديب وخبرات فى صوامع شخصية اليتيم من فكره الخذرعا انه ينطلق سريع الخطا الى رواسيم اقصى المدى بدون حد رنعا وكافل اليتيم في الجنة يعدو حيثما يشاء هو والنبيون و الانبياء معا محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة كيف تعطى مخا
أتسأل كثيرا كيف اعطى مخا كيف تسأل مرء عن مخه او ان اعطى عقلا للاخر فأين عقله بعيدا عن هذا الهراء القناع فوق الوجوة الكل ضاع وجهه الربيع يأس من كل الفصول حتى فرح بينعه فى كل وقت أتأزم الكل تألق فى الغباء الثوانى عاجزة لا تستطيع ان ترفع رأسها فوق القرون والعقرب يسأل عن لدغه أشعر ان شباك ممتدة حولى فى زئير الحصار لسنا فى غابة لماذا يمضى العمر لحتفه والحياة حولنا ليست زيف لم يقتل فى المروج سبيل الاياب أبدا كم تبرأ الوجود من زيفه تلك الكواكب حولنا تتمنى بعضا من البشر وقد تاهت فى التلال والقفر هلا سالت كوكبا عن إنسه حوافر الجياد جاست فوق الصهيل والافئدة صارت مسجونه فى الطرقات والقمر خجل من خسفه الكل حولى كأنهم يدعونى الى عدم التفكير السنابل اسيرة عند فلول الكلام والحقل لا يعبأ بقمحه مازال النهر يترى يدر الحياة و أنا أخاف من كارثة كبرى تبدو على شطه وسؤال يحيرنى هل اتعقل فأشقى او لا اتعقل وامضى فى غباء محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة خفافيش العدا
ان خفافيش العدا ان جاءت فى يوم عكر اسودا لابد لها ذات يوم تندحر و تتبددا لقد رأت النجوع صامدة اعاصير عابس باطشة جاءت لتقتلع الورود الزاهية من حضن الربيع تلقى الردى فى البلاد وعند صمت الجوى تجدها فى الحانات متعربدة محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة ابحر كما تشاء
يجر امواجه ذات صباحا ألقى البحر على البساط ألواحا فى داره الطروب جاءت من وتر واحة كان فيها لا تخش البحار يافتى ابحر كما تشاء لا عاش إلا من بذل اجتراحا ان القيعان فى صمتها أنيس و حور ابين إلا غناء من همس البواحا انهن من حسنهن صب من الطيور جن جنونهم فأطلقنا الجناحا وسعينا مع الموج العاشق تاره مع الاشتياق و ساعة مع الرياحا محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة الشعراء السابقون لا يصطادون اللؤلؤ
عند قناديل الدروب المتكأة القرفصاء فى شرود الجياد الزغباء فى القرن الثامن العشر قاموا على الشعراء و مشاعل لهم اشعلوها ليحرقوا الشعر القديم صاحب النسق السخيف والمعنى العريجاء واقاموا بيت من لبنات النثر وقالوا احرقوا كل بيت لـهؤلاء من عهد الجاهلية لعصرنا الان صاحب الكلمة الهدلاء ان الشعراء السابقون لا يصطادون اللؤلؤ من بحور بلا شطآن كلها مساء ما مر عليها ضحكة شرقاء كيف بدت ظلمات و عقارب من وساوس و لعنات طعمها مر حزين جعلوا من الربيع خريف الجهلاء يا قلب كيف الشعر يرتقى شب مأساة تدعو للبكاء ان الدموع كسرت جدران لم تف اى حزن شاج لم تعبر عن وفاء كان فى احضان الاستعلاء
محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة المهرج يهرب للغابات
من كل زجى يمرق المهرج نحو الغابة يعرج فى لبسه الفضفاض الابيض السحول والمساحيق فى وجهه تاركا الارض البور القحول الى امواج الايك المتشابكة من شوقهما الاغصان تنبض مثلما الأسدران و هى تخبرها عن نبأ وصوله يختفى كلما غاص تتعالى الاصوات من السالقين هى مع الرياح تضطرب و تستجير من ثم تصمت فى سكون والبهجة تنفعها القلباء بين الزهور والعطور و الطيور الملونة لها حراس تمنع كل صهيد له كوخ يترنم دوما بين رحم الاغصان على سريره يرقد صاحبه ثعبان عملاق ذو لسان رضب اذا ما ماجت الافاق امام الكوخ يرقد صديقه الاسد يزأر و هو يحتدم اذا الغمام هضب فى الضحى تفترش دبه مع ابنها اللعوب روى الاديم ذهابا وايابا وأمه تفترش مع الشمس ضفائرها مثلما الغربال المنسدل والفيل الصغير ذو الاذن القزم يفرح اذا ماجاء صديقه المهرج و يتمخطر تبدو منة الوجنتين والهائل من الحبور والخرطوم الضخم الغابات لا تنام الا متوحدة تكتظ اصوات الكائنات تدعو دعاءا سرمديا تبدو فى رعب الليالى وبين يقظة الجذوع البرك تسبح فى سراديب الحب لها موانى و هى مكتربة من الجمال و الاخضورار والمهرج يعزف بنايه تلقاء المغارب فى صخب الدفاتر السالفة مسترسل محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة شكرا للشريعة
الشريعة نور الأقداس هبط من السماء وارتقى زاد الاديم مسكا جاء معها ألاف الاحداث مثلما بلابل تصدح للنهى كيف الحياة لكل الأجناس فى حليات مباركة امرتنا الشريعة الا نقترب من النساء لا حب لا لمس لا شوق أن نغض البصر وألا قلوبنا تتحركا من يخالف الشريعة يجد النساء قساة يحولن حياته لرياح الاسوداد رغم البراءة الكاذبة يصرن اسودا وبالرجال تفتكا ربما الجنس الثالث فى الكون وفى النفوس منهن النعومة للفؤاد الكميدا ومنهن الرجولة المسفكة ان الشريعة اشارت حينما اشارت وهى فى العلياء شادية فى شموخ الرواسى واعترض عليها الملحدون ارادت أن نعيش احرارا ولا نسقط بالناس الى عصر الجاهلية والعبيد ولا يصيبنا بطش النساء المهلكة جاءت حفنة من رحمة ماء من فراديس لا تر شمسا فيها من قيظ الضحى إن الذين تركوا الشرائع دمرتهم حفنة من شياطين النساء فى الانصياع وصاروا اشلاءا تحت أسنة الخيل وسط صرخات إختبار العجيج فى معركة نعم هى معركة حمدا لله للبعد عن النساء ابد الابدين بين العصور المتلاحقة وسط الملائكة محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة الغزلان سفينة صحراء اخرى
الامنيات تكتم العشق دهور تمرق من عيون الغزلان عينان واسعتان سوداوان تشكو من الاشتياق تريد منك المستحيل تلحظ مابين إتجاه و سرعة الرياح تميل مع الثغور فى الجب المهجور وتغوص فى حشائش السافانا ربما لا تحن للصبار لكن يأخذها العدو الى شواطىء النجوع قنديلا بلا زيت يصاحبها الجوع و الظمئ فى رحله الفلاة السراب لايسق الغزلان العطشى هى أيضا سفينة صحراء أخرى دون سنام القته بعيدا فى قبضة الدياجير تتوهم بحارا مالهن نضوب الامواج فيها عواتى و بدت رشيقة تقفز الى اعلى عرجون الغمام ان من الغزلان اذا اردت ان تراه تصعد الجبال تراها تدون وعودها على القمم هناك لذيذة المذاق نورا يحلم كل ليل حتى البكور و سليلا قادما من الشرق يصيح على هجوع الليالى فى مواسم صيد الغزلان تلقى الفصول فى وديان الصمت من ثم يصير القفول ثرثارا يحكى كثيرا لقد شاهد كثيراً و حفظ كثيراً محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة بلابل تمشى بكل كبرياء
دعونا ننحت تمثالا لكل شهيد ليس فقط نرمقه كل حين بل نجعله بلابل تمشى بلا إستحياء وبكل كبرياء عنوانا لمصر ورمزا للصمود فى زمن الوغى ارتحل الوئام هذا الشهيد كان يهوى الوطن ويسعى دوما للترحال عبر البيادر وبين التلال ويعشق طريق الجيش الممدود بكثبان الورود من مهد الوطن واوراق الذكريات والنهر سقط من التلال بين كفى الرمال وهذا البطل جعل للعدا وكرا من العذاب كان يعد الزفاف كان من الطبيعى أنه متزوج الان وعند قبر الشهيد ضع اكليل من الزهور المنثورة على لوحات البسالة لبطل مشهور من الجنود محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة كل النساء اللاتى أعشقهم
كل النساء اللاتى أعشقهم يهتممن بوجوههن فقط و لا يهتممن بشىء اخر انماط عدة منهم الهدباء قدها يكون كيفما تشاء ومنهم الشقراء والسمراء عندهن ينام الربيع فى حضن الشتاء و يأخذنى فى عشقهن تشابههن مع حسناء مرقت من العمر دون ان اشعر بها لذا يلتففن حول ذكريات وانا هكذا لا اعشق كل حسناء الا بعد نأى اعشقها واعشق كل شبيه ورثاء كل النساء اللاتى أعشقهم لا يحببن الجنس ولكن يعشقن مابعد الخجل من الارتباك والخروج الى الصحو والكيان فيها جدعنه الرجال لكنهن جفان من التأمل فى الجمال حروف امواج غديرها تضرب على كل شواطىء النساء فى جزر قلبى الذى ينبض بكل الوجد وحده كأنهن جمان كل النساء اللاتى أعشقهم لا يحتاجن ماكياج يضمرن شىءا خفيا من التماسك والتواجد مصباح فى زجاج يشعن ضياءا الواحدة منهن قارورة من النبيذ تدعو الى الإبهاج وشيهن غمام متدفق فى مشاعرى امواج رياح تغفر كل شىء تأتى لفحة برد نسيما ونعيما مع الوان قوس قزح افواج انهن اجمل ورود البستان واجمل ساعات الاختلاج محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة بس مش كل يوم
إن كان الواحد اول الكلام واول الارقام مش معنى كدة انه الصفر ملهوش مكان صدقنى ياصاحبى الصفر مهم للواحد ومكانه اهم الواحد من غير صفر مايبقاش حاجة طلع الواحد صفر كبير بقى ملايين فيه ناس لا تعطي الواحد اكبر من حجمه الواحد كام جيحا لو اديته ميه ميجا يبقى كام الواحد واقف مضبوط والاثنين بتبص عليه يمكن تنادية وتديله حاجة الواحد لما يعوز يهرب من حسبة يبقى كأنه اتنين عموما الواحد نصف سدس الاثني عشر الواحد فى المية مش حاجة عشان تتحسب فيه ناس بتقول نرميه بس مش معنى كدة انه مش مهم الواحد مش عارف يلاقيها منين ولا منين الواحد جاب اخره وبقى كده واقف فلسان كل يوم الواحد بيقابل واحد بس مش كل يوم الواحد بيحسب انه قابل واحد مش معنى كده انه الناس مش مهمين الواحد قايم نايم شابك راكب واكل شارب طالع نازل هو واحد مهما على او نزل او بصيت عليه من فوق او من تحت الواحد اتغير غصب عنه بقى مهم الواحد ضيع من وقتى كتير وانا وقتى ثمين بالملايين اللى اصلها واحد الغنى زى الفقير يبقى الواحد اصل الملايين محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة الحب اقوى من اى شىء
حروف الامل تجمعت لتكتب الحاء والباء وإكتفت بالحب وحدة نبنى كل شىء الحب اقوى من اى شىء فى زحام الايام لا يبق غير الحب يعزف فى سر البوح دعونا نحب نتقدم خطو للأمام ان سفائن العاشقين ان تاهت مع الراحلين فوق السهاد ستجد مشعال الحب فى المنارة فوق الليالى يضئ انى رأيت الحب فى تتويج العلا والحكايات السامرات يتكئ محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة مصر ابنة النيل
مصر العزيزة ابنة النيل الغنى صاحب الخير الوفير صاحبة الجديلة على الشطآن فى الصبح ابوقردان بين الجداول والنخيل يصيح وهو ذهيل ضى الخمائل تعشق الظل الظليل والنخل الطويل الدروب فى الضحى لما تقيل وجمال الشمس ساعة الاصيل والكرون فى المغارب لما فى شدوه يطيل تلبس الدلتا فيها ثياب السندس المزدهر وطول النيل نجيل يجرى العشب ثيل اسوان مملكة للسياح من كل الدول والاقصر عاصمة العالم فى كل العصور فيها المعابد فيها اروع التماثيل اسكندرية عروسة البحر وبلطيم شط بلاج ماله مثيل يـاافريقيا بنتك الكبرى مصر ماتنام إلا البلاد فيك تعم بالسلام والعرب بمصر فى العلا فى منصة التبجيل محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة يا قلمى
يا قلمى يا قلمى بك علا قدرى وعلمى فأنت كنزى أنت سندى وانت حصنى وانت جندى اكتب فى كراستى بالرقعة على سطور ورقة منتظمة اكتب بك الافكار العظمى اول من خط بك نبى عربى تقبع دوما جنب قلبى البشرخطوا بك فوق الطين وفوق الحجر و جدران المعبدِ خطوا بك فوق البوص وفوق ورق البردى محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة انى اخاف ياحبيبتى
انى اخاف الا القاكى شواطئ الوصال فيها النوارس يدب فيها الحنين اخاف ان تبعدى بعيد ربما بجمالكى وبهائكى لا تأخذك الاحزان فأنت كاس السعادة ويأخذنى موج الانين اخاف الا تحسى دقات قلبى ساعة لقياكى ان قلبى وجد فى قلبك احلى حياة و احلى سكن انى اخاف ان ينتهى العمر سدى دون ان اعبر عن مشاعرى البريئة تجاهك فى هرولة السنين انى اعيش من اجلك وانت كل شئ محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة فوق الحصير تحت شجرة المانجا
تحت شجرة المانجا والضل نعسان كلام ف الحب منجا كان ياما كان ساعة ماكان الكلام فوق الحصير منسى قاعد دفيان عمره الكلام ماينتهى لكن بعض الكلام منسى ع تراب الزمان ياللى ع الترعة حود ع المالح وشوف الحلوه اللي أدبها بارح قلبى بتوجعنى من إيه؟ قلبى بيوجعني من شوق امبارح ياللى ع الترعة حوِّد ع المالح ساعة ماكان الشاى ينشرب فى المندرة رغم الحديت كان عالى لكن كان درى فى المكان يا قلب مين يسمعك وانت ف الدرة وهاجج فى الغيطان ياللى ع الترعة حود ع المالح جانى عريس زين لكن متجوز اربعة المأذون اللى يكتب ليه كتاب ينقتل فى المزرعة ياللى ع الترعة حود ع المالح وشوف الحلوه اللي أدبها بارح قلبى بيوجعنى من إيه؟ قلبى بيوجعني من شوق امبارح ياللى ع الترعة حوِّد ع المالح طاير فى الهوى و البلح استوى المايط ينأكل وبعدين نرمى النوى محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة بنت ياسعدية
بنت ياسعدية يا أم جلبية طويلة وزاهية فى عجين الرغفان اللى هيه ما تخاف إلا من كل ديب او غربان او شكاية من امها او ابوها عموما الرغيف بيديها حكاية يوم مابتنام فوق الفرن على الحصيرة مابنعرف فى الصبح بدرى ما فى الشمس فى السريرة فين فين اللى زيك سعدية اه ياسعدية ايوه هيه فى الطهر هيه هيه دوق العيش البلدى يا أبوطاقية حتسيب مراتك بدوية سعدية اه ياسعدية ايوه هيه هيه من ازدهار الشوق وسط الامل سعدية شقية فى ملى القلل سعدية اه ياسعدية ايوه هيه هيه اعملى فطير بـ لبن مسكر فى الصحن الابيض اللى ياكل يقول كمان اللى يصيد عصفور من عصافير الجميزية مش ندمان ياما نطح الجدى فى المرايا خلاها ميتين فتفات خلا الكحلة فى رموشك رايح فى شتات سعدية فى شغل السخينة يقولوا فيها حكايات محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة مابيجيله نوم
ثعلب هيمان ف ظلمة الليل مابيجيله نوم والبيبان مقفوله والقناديل قدام الديار هاشش عليها الهوم ف الغيطان شو مابيحكى عمبيحوم والسكون ماشى ف الدروب مابيسمع إلا صراخ البوم ثعلب عمروا ما أكل بطة و لا يوم كان مسعور شو هيك يجرى وينط هنا وهنا يستخبى ساعات ف الغور ثعلب طيب عمبيبان تمل لى عند الجسور تلقاه جسور يدخل مابين الجحور ف يوم وقع مكسور مابين الذئاب الدواهى وعمبيئن وصرخته تهد الجبال الرواسى خلاص محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم
بكل الحب ادارى بالاشواق انا وحبيبتى أعيش مشتاق وان كنت خريف بأستنى ربيع يهيف نسيم الضحكة بين شفايفك لهيب الموج وانتى بتتمخطرى بين المروج بين الحوارى قلبى من اللف والهيمان وافرد الشال بين الغيطان الاكل مين اللى ياكله ده مين الخيار الورور الطازة من الحيضان فى عز الطهر و حر البرد بيتمشى مع الجديان وكلام من ماء الجداول بيتكلم مع الخرفان ومهما تبيح عن الزمن والغربة من فوق الجسر تباريح السيارة تجرى مع الريح هات القلة تروى عطش السنين تحت اللبخ البهايم رمز الحنين يامين يشوف كيف بتمر على العين محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة لاقصر بإختصار
لاقصر و حنين الرياح براح يرتاح لما تتلفتى كأنك حمر الغزلان بيلوح التلول بامان زى قدك وشوق الحمول بيدوب زى الشموع من حسنك أنسك مهد الامنيات بين البلاد يقول قلشى بدر طلول فى المفارق و فى وسع الاميال و فم الذكريات تبات شاخصة فيها عاشق قلبه بلا رجوع ولهان من حبك لاقصر انت شمس للنهار و ودك دنا فى فلك بعيد وضجيج الكؤوس بين راحتي البواخر عذبة الشفاة شديدة الحياء تبات تضحك فوق صفحة نيلك طريق الكباش فيه التمثال يتحرك يمين و شمال وقلبه كتاب الاغانى بينبض كيف شلال من الفؤاد نحو الوريد مبحر فى دماء كل الجوارح ملكك الزوارق فرحانة مدت شراع و فى الغرب لقياك يفترش الثرى والطريق فى صحرا رملها ليك بسمة رمال نبت فيها كل الحب و نام هامت أماني الجنوب فى كرم الظلال و ولت فى حضن الشمال حكى بها البين لحور السماء كله بان وبان فى ضى موجك لاقصر زى تفتح الورود فى شنطة الربيع ناصعة نعاسها عجيب لاقصر بإختصار انا قلبى يحبك اقولها بكل حروف الأبجديه جنب النيل ما ابات عطشان لما الامل هوى ومرت الايام صار الفتى عجوزا وما نسى ليك غرام لاقصر وماانسى الارسال ساطع فوق الغمام حصان فوق البيوت وفى دروب البروق و وفاء الرعود يناجى قمرك محمود العياط من ديوان بس مش كل يوم ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ فهرس ديوان بس مش كل يوم