Admin Admin
Posts : 2150 Join date : 2016-11-11
| Subject: 61----- ديوان نداء الوجد Sat Aug 10, 2019 2:16 pm | |
| 61----- ديوان نداء الوجد
مقدمة كم في كتاب الله من لمحات بلاغية أبهرت الباحثين والمشتغلين بالفصحى وآدابها. اذكر للقارئ هذا البحث الدقيق فى القران العظيم وهذا يدل على مغازى كثيرة والله اعلم ذكر الباحث د. كامل جميل ولويل
يتساءل كثيرون وهم يقرأون القرآن الكريم عن كتابة بعض الكلمات، فيقولون نحن نكتب كلمة (شجرة) في مقالاتنا وصحفنا بالتاء المربوطة ولكنها لا تأتي في القرآن بالتاء المربوطة وانما تأتي مرة بالمفتوحة ومرة بالمربوطة، وهذه آيات تضمنت هذه الكلمة، قال سبحانه في سورة البقرة آية 35 «ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين» كتبت التاء مربوطة، ومثلها الآية التاسعة عشرة من الاعراف، اذ قال سبحانه «ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين»، وقد وردت هذه التاء المربوطة في عدة مواضع، ولكنها في مواضع اخرى لم تكتب مربوطة بل كتبت مفتوحة، قال سبحانه في سورة الصافات آية 62 «اذلك خير نزلاً ام شجرت الزقوم» كتبت مفتوحة وكذلك في سورة الدخان آية 43، اذ قال سبحانه «ان شجرت الزقوم طعام الاثيم» وقد وردت هذه التاء المفتوحة في عدة مواضع شأنها شأن المربوطة، ما سر ذلك، ولماذا؟ السر العام في الكتابات كلها انها تمثل قراءة النبي صلى الله عليه وسلم التي أُوحيت اليه، لقد قرأ النبي الشجرة بلفظين هما التاء والهاء، قرأ وصلاً ومن دون توقف قال: ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا، وقرأها مرة ثانية بالوقف أي: ولا تقربا هذه الشجرة، فقرئت في الوقف بالهاء، اذاً تكتب مربوطة، واما اذا لم تقرأ الا بالتاء وبالتاء وحدها فانها عندئذ تكتب بالتاء المفتوحة، لم يقرأ النبي (صلى الله عليه وسلم) : ان شجرة – الزقوم، لم يقف عليها مطلقاً فقد اضيفت كلمة (شجرة) الى كلمة (الزقوم)، والمضاف والمضاف اليه في اللغة العربية يعدان كالكلمة الواحدة، ان كلمة (الشجرة) معرّفة باللام، والتعريف بالـ يمنع الاضافة، فكلمة الشجرة معرفة (بالـ) ولذلك جاز قراءتها وحدها، لانها تعد كلمة منفردة ومستقلة. ان هذه القواعد اللغوية ليست حكراً على كلمة الشجرة او كلمة شجرة، وانما هي عامة على كل كلمة تنتهي بالتاء المربوطة او المفتوحة في القرآن الكريم كله، ولذلك كتبت كلمة (المدينة) في القرآن كله بالتاء المربوطة، لأنها جاءت معرفة بالـ، ولم تأت مضافاً الى اسم آخر، ولكن كلمة (امرأة) جاءت في القرآن بوجهين، مرات بالتاء المفتوحة، ومرات بالتاء المربوطة، وهذه امثلة عن مواضعها لندرك، سبب هذا الاختلاف في الكتابة، قال سبحانه في سورة يوسف «وقال نسوة في المدينة امرأت العزيز تراود فتاها عن فسه قد شغفها حباً» آية 30، كتبت بالتاء المفتوحة، لماذا؟ لقد جاءت كلمة (امرأة) مضافة أي امرأة مضاف والعزيز مضاف اليه، فالكلمتان في اللغة كأنهما كلمة واحدة، ولكنها في سورة النساء في الآية 12 جاءت مربوطة، قال جل وعلا «وان كان رجل يورث كلاة او امرأة وله اخ او اخت فلكل واحدة منهما السدس» لم تقع امرأة لأسم آخر، فجاز قراءتها على الوجهين بالتاء وصلاً وبالهاء وقفاً، ولذلك كتبت بالتاء المربوطة، ونلاحظ في الآية كلمة (كلالة) واظن ان اخي القارئ يدرك سبب كتابتها بالمربوطة وفقاً للقاعدة، واخيراً اقول: اللهم اشرح صدورنا لمعرفة كتابك الكريم. ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة المكوث امام إنحناء الاوزة
قد تمكث طويلا امام الاوزة مع الجالسين
تسبح مشرعة و تغوص مع الغاطسين
قد تطيل الرنو لانحناءها وخديها القاضبين
و تعود إليها كل حين
تمر الساعات و لا تنتهى السنين
محمود العياط من ديوان نداء الوجد --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة يتنهد و يهمس
الوداع قطار يئن فى محطات السنين يتعكز القفول دموع من انين حشر يسير يزلزل فى كيان العاشقين الجوى زائغ العينين والشنط مثكولة اليدين و الذكريات صرح من حنين تتنهد العيون و تهمس البعاد حزين محمود العياط من ديوان نداء الوجد --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة الصياد النبيل والغزالة
جاءوا صيادون متعفشون فى الطباع فى الفحاشة فظاظ بـ بذاءة الاحتفال و دناءة الانفعال متوحشون غلاظ فى الوحاشة فظاع الى الغابة التى تخلع نعليها تتكأ على التخوم وتشدو مع اصوات البلابل الملونة وجيتار اغصان الشجر و ترانيم الرياح كأنها تلة خضراء اقامها الوجود فإختبت الغزالة بين الحشائش قدر المستطاع تقدح بالنسائم و اللحظ إختفت كل الحيوانات بين نجوم النهار حتى النمور حتى الضباع السحاب كان قاتما يجر بقايا المطر و من ندرة الصمت تهامس زئير السباع رحلوا الصيادون الاشرار فى تلكأ و فتور وبقى الصياد النبيل فظهرت الغزالة فباغتها بسهام من بعيد فصرخت ومعها السحاب فى السماء فى التياع وقالت وهى تدارى دماها حتى انت يا طيب فـ أحس الصياد بالندم ومضى الزمان ومنذ ذاك الحين الغزالة تظهر لكل البشر بمنتهى النشاط دون ادنى احتياط محمود العياط من ديوان نداء الوجد ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة فتاة من احياء طهران
منك السلام والاشواق دانى دلال قدك صيغ من جمانٍ ***** كم ارسل دوما اليك اشتياقى اشعارا تارة واحيانا بحر الاغانى ***** و نغم مؤثر امواجه بالغة الالحان وشدو شحرور فى احياء طهران ***** اشجار اللوز نادت من بعاد الشطآن حتى شدا على غصنه الكروان ***** تعالت تنهدك من قفار الخيام الف شط عند هجوع الحيتان ***** من اجل مهر عبلة هوماء ناداك عنترة مدرع بين القنان ***** فأنت فجرك سنابله كؤوس شهد و ليلك مبرح بشرخ الضياء التحنانى ***** قد مس وشيك جنات الحسنى حانى بشائر نعمان اضواء من نعم ايران ***** و جاء الربيع لدياركم مخضب اليدين وباح الورد والسندس بسره للبستانى ***** هامت بحدائق حبك فراشات امانى و تأوة عود المسك بعرقك الريان ***** وجبروتك طغى حين سبانى اه يابديعة البهاء شتلة حسن الالوان ***** فى سجل العاشقين عينيك اوطانى يادرة المرجان في السعد ِ وعطر الريحان محمود العياط من ديوان نداء الوجد -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة اتيم فيك جدا
اتيم فيك جدا اتيم فيك جدا جدا حتى فلاة الحب حتى تيمة الحب هنالك خيام الجنون اكون قيسا يناجى ليلى اكون عنترة يناجى عبلة اختلج اقحوانا مثلما ورود البساتين الناضرة تطير طيور الحب تغدو الى وديان الاشتياق عندها قلوب لا تعرف البعاد تموت عند الافتراق لان العاشقين مثلما الروح والجسد لا شئ بغير الحبيب باقى العشق شلال لا توقفه السدود العاشق لا يخون لانه يعشق العهود ابدا لم يكن المتيم بالحب جحود لانه يبيع الفشل و الاكتفاء و القناعة و يبيع البعاد و القنوط و الضجر و يشترى المشاعر و التضرع و الابتهال و المناشدات والامنيات و التمنى و يشترى زورقا يبحر فيه العاشقون ل جزيرة الحب بحارها لها الف موج و الف كساء و لقد اعطى الضحى للحور رو نقا كما شاءوا ايكات كعد فوق الجزيرة تأوهت من حسنهن وتنهدت بها الصحراء محمود العياط من ديوان نداء الوجد ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة هاهى رحلت
كان قلبى يعاتبها و هى تبدى دلالها بكل الصدق لم يلوح منها استياء او يثور جدالها فيما مضى ورق المساء تساقط على ربا احساسها من حزنها وبكائها هاهى رحلت فى قوافل الصمت وبقيت وحدى فى ضجر الوحدة اقاسى غيابها محمود العياط من ديوان نداء الوجد ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة ابدا الشوق سيدعو لمضاجعة الاسود
مازال يمس الجوى من حبك اطياف الرعود قد كان حبك اسوار و قلاع وقيود قد عادت طيور الحب من يم وادى غريق ورجعت ارسم شمس بكورها فى رؤى التشريق ياخذها النعاس حينا وحينا ياخذها الشهيق وفى ضحى الامال واشجار الاصال وحقول فيها جداول عذبة المنال تصرخ عند القناطر والطريق هناك يتدفق الجدول الصديق وارتمى عاشقان وان كانوا سود من الغربان يلوعهم الاشتياق فى الغيطان و فى الغابات الشوق يدعو لمضاجعة الاسود و الموت يزأر كالرعود الكلمات التائهة فى صعود التمادى تبكى السطور لا تكليف ابدا لن يعود بنا الى الخلف يوما ابدا الشوق سيدعو الى شقاق ادعو العاشقين اصحاب الاشتياق الى الاخلاق لابد للاخلاق ان تسود محمود العياط من ديوان نداء الوجد ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة الخروج من عالم الصمت
لماذا كل هذة الحلقات حول الجاثوم لماذا نشترى النفاق فى كل ليلة وها هى القواقع غاصت والضحكات تلاشت مثلما الغيوم فى تلك القلوب وهم يكفنوها ل لحود ولقد رأينا فى البكور النفوذ تسيل على الملتقى الذى لا يدوم لماذا نكرة السكوت لماذا هذا السؤال من المفترض أن تصمت اذا لم تكن سياسيا فلتصمت لماذا تصمت وكل هذى الجوارح خلف هذا التخوم لماذا يؤرقنا الارتياح من الهموم لانك لست سياسيا لست مؤيدا لست معارضا و لان السياسى فى اريج المواقف السياسية يحدد من يحصل على ماذا ولماذا و متى وكيف و لانك لا تعرف تلك الامور وتجهل ثلوج المسئولية و هى تترنح على الجسور لماذا تنسى جماعات الطيور و هى تحلق سعيدة فى السماء ليس الصمت ضعيف الحضور فقط انا لست سياسيا يمكن القول حكمة العدالة الجرى فى المعروف و لن يكون الشوك هو المألوف حكمة مرصعة عبر الدهور الصمت طليق اللسان دوما يثور الصمت بليغ الكلام حديثه يمور و ان كان لن تخرجوا من هذا الكبرياء لذا اقول لكم لا تلقوا امالكم و مستقبلكم الى الطغاة الأغبياء و لو كانوا ابائكم لانهم فقدوا كل شئ من العلياء و امتلكوا الظلم و الأدعياء لن تأخذوا منهم الا الظلمات و تذهب نفوسكم عليهم حسرات ان النجاح حليف الاذكياء فكونوا اذكياء محمود العياط من ديوان نداء الوجد ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة ربما
ربما تأملتك كثيرا القصد اليك غاية و متكأ يصبو بى لقمة الوجود والخطو فى مملكة بلقيس وجنات سبأ و يخلد بى فى الفردوس أفعل لما أشأ لكن فى بعد نواظرى عنك لم اجد سوى تعلقى بك والشوق بين العيون قد صبأ محمود العياط من ديوان نداء الوجد ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة فتاة تطلب النجدة لإنقاذها
على شاطئ اليم مااروع الهوى و مع ضجيج القاصدين وهياج امواج الجوى انتبهت النوارس لفناة اسكرها الحب ورماها فى جب ثورته و نزيف القواديس و صمت الرمال يا لوعة العاشقين الحب بركان على حافته اللظى و الفؤاد اين تذهب تلك الفناة ان تلقى بنفسها فى الفواهة ام تطلب النجدة لإنقاذها كيف تعدو على مشوار الغرام و الزلازل اقامت هنالك خيامها تعصف بالعابرين و من غير العشاق هنالك على الجسور قالوا ان الغابات يسكنها الاسود فلا مقام فيها كما ان للبشر قلوب فيها بركان يزلزل فى المكان ولها زئير هناك رسالة عبر العصور الى فتاة تطلب النجدة لإنقاذها يا لوعة العاشقين محمود العياط من ديوان نداء الوجد ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة نداء الوجد
مع سحابة الطفولة وهى تسحب بساط القضبان وتسمع صفير القطار الذى يتكرر تترقرق جمالا بنت بلادى ياإبنة الوادى من ضباب ذاكرتى ينداح الوجد كما الربى على سطور قصائدى وبين يد محصل التذاكر والزحام حول الطفل كم حن الهوى فى فؤادى وانا العاشق ياإبنة الوادى اكون موجة من صفحات النيل تلك الحروف كانت مدرستى لكننى كنت بليدا فى عشقى وكنت انت وكنت انا كمجروح يسعى نحو الضماد كم مزق منى الجوى واثار النهاد إن فى طيات الحب اوهاما تتيه النوم عند الرقاد كالمأنوت فى وكر الحساد كم تئن يا قلبى حتى وقت المعاد ارسم اللقاء واقبل الانامل اتخيل و انا بعيد عن بلادى سأكون مثلما الحرالذى اوثقه أسر الاعادى اه ثم اه يابلادى ربيت لك الحب انفاسا شربت عشقك من اكبادى اليك سلاما ويسيل فى ازدياد فيضا مع النسيم الرائح الغادى باتت القمراء الساهر الشادى أقسمت ليدوم العشق نهرا من اجدادى عبرى لأحفادى محمود العياط من ديوان نداء الوجد --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة وشك الانتهاء
المستقبل نجم فى السماء سينزل يوما اليك بعد عدة سنين او عدة قرون وادى قفر سوف يضج بالبشر براعم سوف تتفتح يوما الى ورود زاهية التفكير لم يكن ابدا قبيحا النبض مازال يستكين للجوى و الجلطات تتوالى على الغافلين الذكريات مازالت تبعثرالاغصان وهى تلهو بالطلى والشمس مازالت لاتصدق نفسها حين الغروب فكر مرتين مستقبل الامس الان على وشك الانتهاء محمود العياط من ديوان نداء الوجد
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة نخلة شامخة فاثرة بحر المقارب
على البدء أذكر النخيل وعند البلاص سواقى شخاص
سعينا و نحن صغار البطى بـ نخلة بحوص النخيل النحاص
بجنب غصون ايك البقاع يروم الضحى دعانا نباص
واذ هى شهباء مثل التلال و ألقت ضفيرة من عقاص
عسى رمقة على الوافدين وتلقى النيرخ دوما خماص
لتحمل فى عنقها سباط جريد الهدية فى اقتناص
تدور الشهور تلون الحبور يلوح الحصاد لا من مناص
فـ ليست وديعة فى الرياح وليست مهرولة فى النواص
اذا صفق الريح فى نجعها طياب خماسى و ذو رفاص
عالية فوق أخواتها بها بلَحِ يرتجى القفاص محمود العياط من ديوان نداء الوجد ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة شاب يهدد بنشر صوره فتاة
يااخى الدنيا ليست قذاف وليست للعذرية إلا نزيف يعاف لا شىء بعد الاخلاق شمس مشرقة فوق ابجديات النفوس يمكن فى لوحة بريشه فنان يمكن ان تضاف نهاية الالوان اللون الابيض ينزلق زبد وعباب وعدم وضوح و ندم فى تلك الالواح انه لا يرسم خطا و احدا وهو وحده غير كاف لماذا يااخى تنزلق مع العاصين فى الكهوف تلك المعاصى تلد الجريمة التى تهلك السفينة و تغرق العباد الطغيان على الفتاة يكون فى كواكب الاغتصاب و غياب الشريعة و العقيدة تقتل الورى تلك الافعال القبيحة تلك الزهور الذابلة على الطريق قطفتها ايد الجناة بمنتهى الخسة ومجاعة الاختطاف و هى التى كانت تجذبهم بالجمال والرحيق تلك الروض فيها من الرؤى والاستلطاف و سعادة الصفصاف بالاطياف و الالوان و الاوراق الرهاف ليس تاج الشعوب ان تعيش فى مجون لكنما مجدهم هناك عند تلة الاشراف و فى كتب الخلود لابد ان تدوم التقاليد و الاعراف محمود العياط من ديوان نداء الوجد -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة معا نتبطن فى رخاخ
قد تجوب العيون زوارق فى بحار الانس موجا و غرفات اللقاء و كنوز الفقمات تلك الامنيات زورق تصب دوما فى موانى المشاعر مثلما حضن الاديم الخضر للشمس فى الغروب مسافات الهموم السحماء اضحت طوال الضحى تنتظر الغمام خارج الشرفة رخات المطر تلطم الظمأ على صخور الشرود و الانتباة و تتولى شطونا وعند الحبيبين تعود النوارس قلوبا تجمع الاشياء بالدفئ تذوب محمود العياط من ديوان نداء الوجد -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة هكذا صلصال و فيروز البشر
كانوا دمى كانوا هيكل انسان مميكن بالروح صارت لهم كرامات صارت لهم قدسية مكتوب فى السموات ان البشر فضلتهم يد القدر لكنما اغلب البشر يدأبون على إيذاء بعضهم ينهشون فى المشاعر و المصير و يعيشون على الحسد و قليل منهم يعشقون السحر يفكونه عند النفاثات والنفاثين فى العقد قلوبهم طيبة و عقولهم تهتم بالاسباب فى الدنيا و عند الروحانيات يهيمون و لا يتفقون ابدا على امر متحد هكذا صلصال و فيروز البشر مصائرهم مختلفة ومتفاوتة اذا ضربت مثلا تجد البشر افضل امثلة المخلوقات لمن جحد محمود العياط من ديوان نداء الوجد -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة صراط الموظفين
ان الامانة هودج وارد فى عنق المسير لابد ان تؤدى من حام البعير حماسة ومن النياق ذوات الضروع غناء الحادى فى الانصراف قد يثير الرغبة فى الرجوع تلك اللوائح ها هنا من فوقنا الغمام للسفائن مرفأ اننا رأينا فى السفوح الاجر الوفير ينبوع صادر يتطلب الاداء من الانهار والمجهود من الاجير العفو لمن اساء بالتقصير وفى الغياب من القوافل تهلك كل البعير فى حمم الذئاب من ديوان نداء الوجد -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة مصر يا بنت النيل
مصر يا بنت
النيل ومهر
النهر على
الشطين
ومية نخلة
و الف دين
و السد يقول
للكل
قصة نجاح
متصورة للناس
اجمل هندسة
و ادق قياس
قلشى البنى
بميزان حساس
عامل ياقلبى مداوى
والبدر ياما امر
والفجر ياما
اتضجر والصبح بيمدح فيك يا مصر من قومه لغاية العصر
محمود العياط من ديوان نداء الوجد
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------- قصيدة ساحة المعمورة
يادعوة العابد الخالى و هو يناجى ربه فى المدى باكى الله حى الله حى والصمت يحدوه من كل حدب ضجيجه الشادى الله حى الدعاء رزق سائغ من صفوة البارى اجمل ماالدنيا من نعيم غالى الله حى يهب من عدم كل عطاء بادى ياسعد من رزق الدعاء الدعاء حروف نقاء من كل مكدر بالى محمود العياط من ديوان نداء الوجد
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة هتافات المنتخب
مش محتاجين شورة محمد صلاح ملك الكورة *************** احنا ملوك الكرة شوف كام بطولة ********* كده كده الكاس لينا البطولة شىء فى فينا ********* سكتونا ما سكتونا البعد عن فريقنا محال عشان فريقنا فريق الابطال لاعيبة رجال لاعيبة رجال ********* فريقنا اسطورة شوف خد كام بطولة ********* حطة يابطة ورا مصر فى كل حتة الفريق ده عايز خطة ********* شوف كام مليون عايزين جون الجوان ده مش كفاية يا رافعين الراية ********* كل دى جوان المنتخب ملهوش امان الحكاية ده من زمان ********* ح نكمل المشوار الجون فى ثانية يلا شجعوا بحماس سمعوا كل الناس عرفوهم م الاساس ان فريقنا ما ينداس ********* ح نعوض ح نعوض الجواد مكسور لكن قلبه جاسور فى النهاية هو المنصور ********* نكون او لا نكون المنتخب احسن فريق فى الكون
*********
م البحيره او م الصعيد من مطروح او بورسعيد المهم نشجع بلدنا وبحبها اليوم سعيد والحب دا فى دمنا وبيجرى فى الوريد ********* لو كنت من دمياط السلوم ولا العياط فى المنيا او اسوان شجع بكل امان ********* يللى بتبصم وعايز قراية التشجيع ده دراية وعشق المدرجات غاية ********* سلامات سلامات يابلديات هات التشجيع هات الاهات ********* محمود العياط من ديوان نداء الوجد ------------------------------------------------------------------------------------------------------- فهرس ديوان نداء الوجد
1 قصيدة المكوث امام إنحناء الاوزة
2 قصيدة يتنهد و يهمس
3 قصيدة الصياد النبيل والغزالة
4 قصيدة فتاة من احياء طهران
5 قصيدة اتيم فيك جدا
6 قصيدة هاهى رحلت
7 قصيدة ابدا الشوق سيدعو لمضاجعة الاسود
8 قصيدة الخروج من عالم الصمت
9 قصيدة ربما
10 قصيدة فتاة تطلب النجدة لإنقاذها
11 قصيدة نداء الوجد
12 قصيدة وشك الانتهاء
13 قصيدة نخلة شامخة فاثرة
14 قصيدة شاب يهدد بنشر صوره فتاة
15 قصيدة معا نتبطن فى رخاخ
16 قصيدة هكذا صلصال و فيروز البشر
17 قصيدة صراط الموظفين
18 قصيدة مصر يا بنت النيل
19 قصيدة ساحة المعمورة
20 قصيدة هتافات المنتخب
| |
|