Admin Admin
Posts : 2150 Join date : 2016-11-11
| Subject: 73--ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة Mon Mar 23, 2020 3:04 am | |
| 73--ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة
مقدمة كل من يقول الشعر خصوصا الفصحى هى بالعامية واسباب كثيرة لذلك اسوق سببين اولا تشكيل الكلمة ليست اعرابا فقط بل من اول حرف الى اخر حرف يضم فى الالقاء ماهو ينصب او يكسر ويأتى بلهجته فى النطق بعيدا عن اصل جذور اللغة والسبب الثانى يأتى باشتقاق بدعة لم يعهد بعيدا عن اللغة وان كنت ارى ان ذلك يضيف للغة وليس فى مخطوط علم الاولين هناك سؤال خطأ فى الثانوية العامة كما قلنا فى ديوان المحبوس فى نفسه قد تقام عليه قضايا تبطل النتائج فى اللغة العربية عندما مثلايطلب جمع لكلمة مفرد ويأتى بصيغ جمع عديدة كلهم صح لماذا يكون فيهم مميز لمجرد ذكره فى المعاجم فقط وهكذا لا أدر لماذا فى علوم اللغة العربية يوجد جمع واحد دون اخر بلا قياس وهم يمتحنون الطلاب فى ذلك ويكون الاختيار بين اربعة جموع ارى كلها صحيحة خصوصا بالثانوية واغلب المعاجم وصحيح اللغة يوجد فيها عدد محدود من جمع الكلمات كلمة دون اخرى بلا سبب عموما اغلب المعاجم واهل اللغة لا يعترفوا بالاشتقاق على حجة انه ليس من هذا الفعل رغم انهم لا يذكروا غيره ولا يذكروا اغلب الافعال كل فعل لابد ان يكون له مصدر وصيغ مبالغة وأصل كلمة وزنها فعل قد تأتى فاعل او فعال او فعلان او فيعل او فعيل او فوعل او فعول او فوعيل او فيعول 00000 خلاصة القول كل الشعر حاليا عامى وكل الشعراء شعراء العامية ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 1 قصيدة نظريتى فى البحر
ماالبحر إلا ملح وبرد و حرارة شمس ومرض ومشقة سفر وترحال و عرق ********** ماالبحر إلا تغير الاحوال حوت وقرش وتمساح و جروح وغرق محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 2 قصيدة نظرية الرائى
بالحب جاء التنائى من النوى جاء و ألقى رداءه موشحاً بين الورى ب وفاء ِ لا شئ يعلو الادراك بالرؤى الشاهد للبعيد يؤثر فيه المشهد عن بعد و لو كان نجماً وضاءاً ساطعاً ب سماء ِ الانسان يعوم فى إفرازته كالصبح حين يعانقه الندى و يطوحها ملايين الكيلومترات بالعين فى الهوا ويعود الصدى مشتت المآقى بعد نداء ِ هناك من يرى الأشياء مشرقةً ومن يرى الاشياء بالتشائم يراها سوداء مثلما الدجى الاشياء البعيدة تؤثر فيك اكثر من الاشياء القريبة ان أغلقت مستحكماً ب غطاء ِ ان الرائى يصور الاشياء كمايشاء وينتهى المضمون فى وادى النهى مؤلفاً ويغلف كل شئ مابين عينيه والجوى ب ضياء ِ محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 3 قصيدة واحد من الكتيبة يهزم الفيلق
فيلق عملاق جاء خلف الحدود وقد رتأ من المعتقدات السوية ان الحرية لاتتجزأ ليست بالاهواء لتسقط فى القاع لن تنهار الخيام امام ركض الرياح وانت الذى اقمت الوتد وانت الذى وثقت الحبال ان جميع الكيانات مستبدة وليس كل كيان يعطى نورا علمتنا العواصف ان تأتى بعد صفو كذلك طيور الهدوء ترفرف بجناحيها وتسبق العاصفة تنتصر الشعوب ب عنترة واحد من كتيبة البواسل يهزم فيلق ويأسر كل من على السفينة اطلق عليهم الجحيم ومافتأ محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 4 قصيدة بحيرة الرمال
كم من الرمال تعبث بها الامواج يركضن على سنام الكثبان التى منها الشط قريب وتحت الاقدام متقرب ِ الاسماك فى رمال الصحارى أكثر مما فى البحور الريب فيها والمنون تدعى ان الطمع وحش فى الظنون هى ذهب وقصور ولا يحيطها سور والصخور أيضا تثور والصبار غريق بالليل وهو قيظ بالنهار العرق منه نحيب الخيام فى افكاره وهو الواجس الصابر الناحب ِ ولأسماك البيد مذاقها على منضدة ملقاه فى الفلاة والكرسى يتوسد الظلال والسحاب فى الصحارى غريب ركب ريح النوق متغرب ِ محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 5 قصيدة فى الغريزة انهار للظمآن
الحب يسرى فى الوريد والكروان يغنى ويستزيد والغيم يرسل باقات ورد بالمطر فى الغريزة انهار للظمآن وللقاء يهرعن بعض ظباء ِ ***** الظل كان نائما واستيقظ فى اوقات الضحى يبحث عن حجر والحجر احتار وهو فى قمة الاشتياق يبحث عن رفقاء ِ ***** والشمس بكت من الحنين فى الوقوب تتسأل بعد كل هذا الحب جاء البعاد في كل شيءٍ ألقى سمومه وشمل الجميع بالظلام انما بنيانه بالتكبر والجفاء ِ محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 6 قصيدة الممالك الثلاثة
من بعد صدام لايضمد الجراح فى الصين الملتئم منها والمسترسل فى الصراخ غير البراح ان الممالك البيضاء الناصع جبينها هبطت من بعد عصر سدام سلياء الايام بعد معركة المنحدرات الحمراء مسيمين فى البرارى كـأنها قطيع من التناميات ألف من قطرات الندى والف مينا يتمنون رسو السفينة كانت الحضارة تبدو للناظرين بعضا من القناديل ووهج وئام بعد ان هوى نجم هان فهل عرفت الاسباب؟ على الجسر الايسر قرون طويلة لاتنام الحطاب جاء من أقصى المدينة والتعب إختفى خلف الأيكة اذا حل الأشتياق ذكرناها بعد زمن كالقائم من منام لو اطلعت على الجنوب تجد مملكة شو في عيون المغول اسلاف لا ينتموا لهم فى هويتهم والجذور الوادى حولته الى وليمة بعد صيام وفى الشرق مملكة وو نشرت من المألوف افكارا تجوب جعلت فى هزيع الفلاة بعض خيام لكنها أدوار وفى الشمال مملكة واى فى وادى اللامبالاة والاستسراب زرعت فى السهول العشبية بعض ضياغم لها جيوش يمتطون خيول ويشهرون حسام محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 7 قصيدة ايك الخوخ
لم يكن قصرا ًعادياً شيدته بين هامات النخيل من سنين طوال جعلته اجمل ما يكون فيه من كل شئ جميل كان بعيدا عن الضجيج يقبع فى سكون جفان من هنا وكؤوس من هناك كان بالقصر حديقة وكان فيها ورودا كثيرة من جمالها كأنها بلا اشواك تلمح من قريب شجر المنج وايك البرتقال وايك الخوخ وكان القمر يلهو بالدجى كان أزيز الرياح يدعو للرجا دعوت حبيبتى لتسكن فيه ناداك الوجد زمنا طويلا فى ليالى اسهدت الخميلة حكاوى عن الحب طويلة واللهو الصبوح الجزيلا حتى نلتقى مع الفجر وشعاعه الاصيلا دامت الحبيبة بالقصر والحديقة بعدما شبع الحب وإرتوى أدركت طيلة هذا العمر مطبات صعبة كان افتخارى ذلها وهوانى فخرها خطأى صوابها وصوابى خطؤها أطفأت نور القصر دمرت ايك الخوخ ودمرت الحديقة قتلتنى هى وعشيقها سرقت كل شئ ودكت السور وهربت شئ بقى بعد كل هذا الحب هى الخطيئة التى لا يعرفها البشر محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 8 قصيدة رسائلك فى الكوخ
خلف الحقيقة هناك كوخ غامض كان منذ ملايين السنين يقبع فى غابة مهجورة فيه رسائل من حنين اليوم تقولين انك كنت تكتبين وتحاولين ان ترسلين رسائلك منك اليك وهاهى بين ايدينا من صدقها ندم من بدأ الكلام وكان فيه بعض شجن كيف ختم حينما جعلوا من المستحيل مراسلتك أو استباحة الرسائل التى فى ادراجك بين باقات الحرير عملوا اكوام من الكتب استعذبوا منها الكثير القلب منها قد سجى الرسائل فى الكوخ إعذوذبت فيها من الكلام الجميل ظلت لسنوات طويلة أحرقوها فى الضحى لو تركوها لإرتوت منها القلوب وإنتصرفيها الحب فى لغتها التى كادت من فرط وجدها تذوب تلك الرسائل لست ادرى ماهى لكننا لن نصل إلا لمانعتقد قالوا حفظتها الجن ربما كذبا ولم يقرؤها وتنزلت بها الشياطين وهؤلاء عقولهم ولهى يجرون خلف المجهول ينبشون فى نهمْ ويعشقون المنكر ويتلذذون بالألمْ ويعيسون بمنتهى الاستعلاء والتكبر فى دهاليز من الوهمْ لذا تعى لهم مثل النحل طنين سرقوا افكارك خلعوا ثيابا من أنين من ثم احرقوها فلا تبالى تلك اساطير فى خيالى محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 9 قصيدة أذوب عند شفتيك
قد كنت أذوب عند شفتيك وانتبه لحديثك وانت نجمة متلألئةٌ قد بلغت من الحسن الاماد ِ صار الهجر ملامح ذاتى والشكوى آهاتى وقد ضاع منى فؤادى فى ليالى السهاد ِ والبعد يدارى قربه والوصل لا ينس بخله تحت الايكة انتظارى وأتمنى اللقاء وأتذكر دوما معادى قد كان فى وجدى إشتياقى ف صرت تصلب جمادى الحب ذو الورد الاحمر تبدل بالعتاب صار لونه رمادى محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 10 قصيدة عندما تتمزق السماء
لاتجد اجتماع الخلق للإيمان بفكرة واحدة دون نقيضها من عقول البشر انهم إختلفوا وعلوم الحياة لايكفيها أحقاب طويلة وعمر الانسان قصير لذا الناس لا يتعلموا حديث كدت أبدى به وأشياء إختصيت بها لو بحت بها للأنام ماإقتنعوا كثيرون قبلى قالوا عنها وماكان مصيرهم غير انهم قتلوا نقيق الضفادع تبحث عن المحبين عن كتاب كان بالامس القريب على صفحات النهر يترى كنت احسب صيحاتهم لكى يتسامرون لكن صخيبهم كى لا يتسامروا والليل اذا سرى تراهم لايتهامسوا لان الهمس موطنه النهار والكواكب اسودت لما سمعوا والنجوم تسألت عن النجم الثاقب من ثم هربوا والفجر وما جرى اذ النهار ابتدى والسماء خلعت ردائها تتمزق فوقنا تتسأل على ذى المنازل على قمر إختفى وصاحب الشمس واجتمع معها بعيدا فى الصباح قد كانا حسبانا وحسابا وسراجا صداحْ ونحيب سحاب وهى تحمل الرياح أرسلنا دمعات بعد عزاء عبروا من تمزق السماء سيأتى يوما حافى القدمين مدبرا متحفظا طفلا يدك حضن أمه نقطة فى الفضاء سيعود مثلما العرجون القديم وقلوب الورى قد هلعوا محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 11 قصيدة شباك النشوة
لم تكن حياتى سوى همسكْ وصدى يدوى مع ذكركْ كنت نحل اشتهى وردكْ وحلم حائر ترنم فى أمسكْ لدهماء من شذا عطركْ اناشمس فى صبحك وفى ليلكْ يخامر فى الهوى قمركْ شباك النشوة ألقيت من هدبكْ مثلما الصياد وقلبى المسكين غائص فى يمكْ انا بعض من كثير ضحاياك ِ ونجم فى السما شارد شاك ِ لكننى لم اشتك يوما من قيدك الدامى وحراسكْ محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 12 قصيدة قد لا تصدق ان تكون منتحرة
انتبه احيانا تحتار الوردة من الشوك ومن طنين النحل تغتاظ مثلما يحتار العاشق من الشوق و من العيون اللحاظ احيانا تخطو الفتاة وسط السبيل واحيانا نفس الفتاة تتعمق من الجرف و النهر اخرس لايتكلم بأى الالفاظ بعض الفتيات لها شجو مع طيور النورس على الشط احيانا يرمين الالم خلف التلال الحفاظ تلك الفتاة لم تكن ملامحها وهمية لكنما كانت كلها حنين و أتراح بينما كانت تنظف الحمام حدث لها لحظات ضعف طيش يأس تناولت القليل الشحاح معلقة من سم الارضيات بلا سبب سوى ضجر فى البوح لا ينفع الاسف مع صدى النسيان شمائل الطواحين لها ازيز القداح فى لحظات العسر الغيم حافى و عارى الاكتاف مستباح وكهف المجهول مرصع بالمحاولات ماتت قد لا تصدق ان تكون منتحرة و قد لا تصدق ان تكون كافرة و سط النعش و النواح محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 13 قصيدة العاشقون يبحثون عن رداء
العصافير ترفرف فوق الأيك معلنة التمرد والصخيب أيها الكروان كان لابد ان تكون قويا كلمات الصدق مضيئة حتى حين السخرية والعاشقون يحومون فى مدار الشتاء يبحثون عن رداء كتبت فى الافاق كلمات الحق مشرقة لاتحتاج خبثا والملوك يمنحون العبيد دون جفاء حتى ينتهى كل مافى الخزينة أيتها الرياح القادمة كلمة واحدة تكفى فى زمان الثرثرة الكلام كثير مداده بحور والفعل قليل هو اليابسة والاقناع دونهم هو البساتين الناضرة أيها الأنسان انظر إلى المروج وأختر لنفسك بستانا من الكلمة الطيبة بستانا أشجاره جمة اصولها راسخة وفروعها شاهقة فى السماء ان الطبيعة لم تكن ابدا خرساء محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 14 قصيدة يتأوة الزبرجد
عندما تلتقى عينان بعد ليل طويل من الفراق يهل من عينيك أغادير التصابيح ويتأوة الزبرجد المرصع على حوافيه بالحنين مثل العاشقين على جسر اللقاء الخطاوى المسرعة نحو المستحيل صوب الاشراق ابت ان تستكين عندما يبدو الأمل سراجا من مروج على مفترق القلوب ينير للأفئدة الطريق عند بوابات اللهث ومضمار البوح ابدا لم تكن الكؤوس فارغة حينما يزداد التلفت ويضطرم الحريق عندما حوافر الخيول تضرب المسك والعنبر وبعض الرمال المبتلة باللظى والافكار المتقابلة عند شواطئ الحب محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 15 قصيدة هجوم البريونات للبشر
الامس الذى يمضى قد يعود ستتخطى الاوبئة الحدود عند أطراف الجبال ستنتهى كل العهود الدموع تحكى وتزيد من بعيد ستصاب الامنيات فى عنق الحبور عندما تهرع الحيات من الجحور سموم الأفاعى فى الثريد لن تكون فى الافاق نجمات شهود عندما يبكى الاجداد على الحفيد وعند المآسى العَلم يزف على الشهيد سينتهى الزمن الفصيح سينتهى كل شئ فى الزمن الكسيح حتى العهد الصحيح فى نزاق قعاص الغنم تجرى تطير كأنها غزال جريح وتتلوى فى الضئالة كأنها فى صوب ريح رأينا النوق تترنح فى القوافل فى خبول يتبعها قطيع الخيول ويتمايل الحمل الكسول جنون الأبل شيء مريع تقوم وتبرك تقوم وتبرك تستدير وترمق وعينها واسعة تحور التلاقى فى فراق عندما تغزو البريونات الجموع الوعى يضيع تلكموا جراثيم جنون البقر سيصيب البقاع ويقضى على الجميع سيمضى البشر فى خبول بلا عقول ستصمت الأيك عن الهديل فى لحظات المنون يمشون مشية المغول مثلما اشباح تروم ويترنح فوق الماء الجندول سيصير كل حيوان فوق الأديم فى وادى الجحيم الفكر فى غياب فى منظر أليم سينتهى التاريخ من يكتب لمن الامس الذى يمضى لن يعود الكل بات يحتضر عيون لاتنام الامان صارشيئا خطر عند قطيع الانام العاقل سوف يلتف عليه البشر مثلما الاسود حول ريم وهم يمضون بخطا ثقيلة وصوت التوحش سينادى من الاقطار أقتلوا المرضى أقتلوا كل البشر محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 16 قصيدة عزف المحدود على الجيتار
لا تقل لى يوما مضى على النورج هو بعض يوم وان الزمان دوما وليد لا يهرم ولا يكلْ معى معطفى ودوما اقول مواسم الاحزان مثلما الفراشات ترفرف بجناحيها وتنعم فى الكتب وانا فى القطار دوما أدرك بأن الجرار عن العربات مستقلْ صوت القطار يقدح فى المدن والفراشات عادت من جديد كم ندعوها لتبتعد عن القنديل فى الليل بشائر الفجر تهتف الشمس عن كوكبها ترتحلْ فى ذات الوقت نحن ندعوا الجميع للاتجاة للنور اذا ما اشتد الظلام تجد الشيطان بالشهوات يحل انه يعشقها ويدعو الجميع للخلاص المنتظر الجميع يعيش فى المتناقضات يحلق بالافكار عند الغمام وعزف المحدود على الجيتار نلقيه فى المحيط وفوق الجبلْ السفينة نسمح لها بالابحار قد لا يكون فيها قبطان فيها فقط ابرياء نلتقى بهم فى القاع بباقات الورود وبسيل القبلْ البعض يسرق المنام يصحو يحلف بأى شئ اننى لم اكن كذا او كذا انا لا اقل انت تقلد هذا ومثل هذا انت غير محدود بكونك انت ياسيدى انت افضل وليس مثل الكلْ محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 17 قصيدة الكفن بلا مصباح
عندما يصبح الطيف حياة بين الدموع ويكون التفكير والخيال هو الوجود فى ليل سديم تنيره بعض الشموع ويخطو وجودك بلا اموال ولا اكل ولا نكاح تصبو الى بلاد الغربة ويكون من المستحيل الرجوع تنظر الى مهدك الاول وتميمات القدر تتذكر بدايات الخطو والايام الصعاب لا ابو لك ليحميك ولا ام لك لتحتويك لن يكون سوى فكرك ليخرجك من العذاب الكفن بلا مصباح والنفس تطوق للضياء فى طرفة عين تغيرت الاحوال من غم تمطى فى الحياة الى تحملق فى الوجوم وسط الضباب فى حياة البرازخ تحملك السفينه والرياح بلا قبطان الى ملتقى الفجرالجميل والصباح وتتذكر فى الدنيا و هى زمن التكبر والحجود وانت الذى اقمت ألاف من السدود وانكرت الجميع منذ الطفولة بلا مغتنم ولا شفيع ترفرف فوقك فى المسيرة عقبان العقاب الهم مثل الليث يلتهم الأيائل فى الغابات الامطار تهطل على الجميع والقلب متكأ يملؤه الاوائل الان تأملت الحقيقة الآن فى الكفن سيتضح ان كنت أغفلت لحظة ساعة الحساب ارتحل المشيعون الى النسيان فهم لازالوا يتنفسون الصهد والمشاوير هناك على قارعة الطريق لا تنظر وراءك فالكل غاب محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 18 قصيدة جزاء زرع النخيل
هناك من ينام للضحى يقال ان ذلك فى الفلاح الأربدَ وهناك من يزرع فى نهج اللظى النخيل يتسألون لماذا لم يزرع لنا فى خضم حياتنا نبتةَ شعير أو ذرة ان البستانى يزرع فى الروض ورودا ناضرة يتسألون عن السنابل فى الحقول وعن اللون الذهبى صاحب النضارة والليونة والعلو والاشتياق ويقال ان الذهب فى الوجود هو اعلى من غنم ومن فاز بين المعادن الأوحدَ كل الورى ألى النتائج السريعة تستبقْ من النفوس إنشغلوا بالدنا لم يدروا ان الامور بواقيا ان الصدقات تضئ الليالى كالنجوم وان الامنيات مثلما البرق فى رحب التخوم والحقول قطع متجاورات تزدحمْ والأنسان فى طبعه للخير نهمْ وكلٌ فى أفعاله يهيم والكلمات الطيبة غرس النخيل فى جنات النعيم جزاء زرع النخيل ثواب يدر فى الوجود كأنه المطرْ من وراء حجاب ان الوجود ينبض قلبه ليس بالحجرْ جزاء زرع النخيل جزاء عظيم لو اكل منه حيوانا أو فقير أو اكل منه طيرا يطير محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 19 قصيدة خيام فى الفلا
كل الذى دار حول البيت يدرك ان الحجرات خاوية حتى باب البيت لايُطرقْ قلنا دار عامرة كل مانعرفه ولو قليل نبطش به بين العباد نتكلم ونبطش بجميع ماعندنا حتى تكون كل آبارنا قفر قد شب فيها حريق وبعض رماد كلنا لأفكارنا أقمنا خياما فى الفلا وأدعينا ان النهار مصبح ونحن فى عز الدجى الكل فى يم الحياة مسبحا قبطان أو ركبان على الزورقْ لانعرف أى الموانى نصيب كل الموانى على خريطة من ورقْ كل الضمائر فى النفوس بيعت فى سوق الحياة كل البناء صار جليس للدمار والحجر حتى الاساس احترقْ لا أدر من نحن وما نريد مامعنا سوى فيض من دعاء وأمانى أتكفى فى هذا الجسر الطويل ام اننا لازلنا بلا وعى او عقل كلنا رغم هذا عشاق للحقيقة وهى الحبيبة ان البعاد طغيان يحوم حولنا ان الحبيب فى البعاد عنا إفترقْ محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 20 قصيدة لابد ان تعيش للاخرين
كان لابد للاسود ان تنظر لنفسها وهى تفترس الفرائس ربما يكون رد عاشقى الاسود انت ايها الانسان تذبح نفس الفرائس وتأكلها هناك الكثير يـأكد ان خدمة الاخر خطأ كبير تراهم منعزلون صدى الوحدة عندهم نداء والتقوقع عندهم غاية ووسيلة للكبرياء كان لابد لك أيها البلبل وانت تشدو على غصن الخميلة ان تجوب الوجود وتستفيض لانك لا تغن لنفسك فقط بل تغنى للجميع انت فى فيلق تعاون كبير لابد ان تعيش للاخرين تعطى هذا وهذا لأنك مخلوق لهذا لست وحدك محمود العياط من ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
فهرس ديوان قد لا تصدق ان تكون منتحرة
1 قصيدة نظريتى فى البحر
2 قصيدة نظرية الرائى
3 قصيدة واحد من الكتيبة يهزم الفيلق
4 قصيدة بحيرة الرمال
5 قصيدة فى الغريزة انهار للظمآن
6 قصيدة الممالك الثلاثة
7 قصيدة ايك الخوخ
8 قصيدة رسائلك فى الكوخ
9 قصيدة أذوب عند شفتيك
10 قصيدة عندما تتمزق السماء
11 قصيدة شباك النشوة
12 قصيدة قد لا تصدق ان تكون منتحرة
13 قصيدة العاشقون يبحثون عن رداء
14 قصيدة يتأوة الزبرجد
15 قصيدة هجوم البريونات للبشر
16 قصيدة عزف المحدود على الجيتار
17 قصيدة الكفن بلا مصباح
18 قصيدة جزاء زرع النخيل
19 قصيدة خيام فى الفلا 20 قصيدة لابد ان تعيش للاخرين ----------------------------------------------------------------------------- | |
|